اخر الاخبار

أسعار النفط اليوم الثلاثاء.. خام برنت يسجل 78.55 و72.94 للوسيط الأمريكي

الثلاثاء 02 يناير 2024 | 02:36 مساءً

كتب : رحمة رأفت

توجهت أسعار النفط في الجلسة الاولى من العام الجديد بارتفاع ملحوظ، حيث سجل سعر العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 78.55 دولار للبرميل، بزيادة نسبتها 1.5% بينما سجل سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 72.94 دولار للبرميل.

صرح الدكتور رمضان أبو العلا، أستاذ هندسة البترول والطاقة، عن بدء الإنتاج من بئر شمال الصفا في خليج السويس، وأشاد بالتقدم الذي حققة قطاع البترول في مصر، كما أشار أن مصر تحققت من الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي، مما ساهم في توفير حوالي 3 مليارات دولار سنوياً كانت تُنفق في استيراد الغاز الطبيعي. وأكد أن هذا الإنجاز يساهم في تقليل الاعتماد على النقد الأجنبي وتعزيز الاستقلالية الاقتصادية لمصر.

وأضاف أبو العلا، أن وزارة البترول وضعت استراتيجية ممنهجة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مشتقات البترول، بما في ذلك البنزين والسولار. وقد أعلن عن اكتشافات جديدة في خليج السويس، مما يعزز الآمال في تحقيق مزيد من الاكتشافات الهامة في المستقبل.

وفيما يتعلق بالغاز الطبيعي، أشار أبو العلا إلى أن مصر قد حققت اكتشافات مهمة، بما في ذلك حقل ظهر. وأكد أن الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي يلعب دوراً هاماً في تجنب ارتفاع أسعار الغاز في ظل الصراع الجاري بين روسيا وأوكرانيا. وأعرب عن تفاؤله بمستقبل قطاع البترول في مصر وسيره بخطى ثابتة نحو تحقيق المزيد من التقدم والاستقلالية الاقتصادية.

المصدر: بلدنا اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *