اخبار عمان

“حقوق الإنسان” تعزز البرامج التوعوية بجهود حماية الطفل في شمال وجنوب الشرقية

إبراء اخبار عمان

نفذت اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان مجموعة من البرامج التوعوية حول حقوق الإنسان، وحماية الطفل من الإهمال والإساءة بمحافظتي شمال وجنوب الشرقية؛ وذلك بالتعاون والتنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية، وبالشراكة مع جمعيات المرأة العُمانية.

وتضمنت البرامج التوعوية عرض أوراق عمل حول حقوق الإنسان، وحماية الطفل من الإهمال والإساءة، إضافة إلى مناقشات مفتوحة مع الحضور، وعرض أفلام توعوية تُوضح جانبًا من الموضوعات التي رصدتها وزارة التنمية الاجتماعية واللجنة العُمانية لحقوق الإنسان خلال الفترة الماضية، وتوزيع إصدارات توعوية مطبوعة خاصة بفئة الأطفال، توضح الجهات المسؤولة عن تلقي البلاغات الخاصة بفئة الأطفال، ووسائل التواصل والتنسيق معها، وكيف يستطيع الطفل حماية نفسه من بعض الإساءات التي قد يتعرض لها.

واشتملت البرامج المنفذة تعريف بالآليات الوطنية لحماية وتعزيز حقوق الإنسان، وعرض للتعريفات والمفاهيم المرتبطة بحقوق الإنسان، وآليات التعزيز والحماية، والمؤسسات الوطنية المعنية بحقوق الإنسان، وتوضيح لاختصاصات اللجنة، والآليات المتبعة في رصد وتلقي البلاغات، وطرق التواصل، ووسائل التوعية والتثقيف بحقوق الإنسان.

وتضمنت البرامج تعريف الحضور بالبرامج التوعية والتثقيفية التي تنفذها اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان للحد من حالات الإساءة والإهمال تجاه الأطفال، واستعراض مواد قانون الطفل، واتفاقية حقوق الطفل، والوسائل والإجراءات، والاحترازات التي ينبغي اتخاذها للحد من حوادث الإهمال والإساءة تجاه فئة الأطفال.

وشهد البرنامج عرض الآليات المتبعة في وزارة التنمية الاجتماعية لحماية الطفل من الإهمال والإساءة، والمؤشرات التي يمكن الاستدلال من خلالها على تعرض الأطفال للإساءة، والحالات التي تتعامل معها لجان الحماية الخاصة بالطفل، وآليات التواصل والإبلاغ عن الحالات والحوادث التي قد يتعرض لها الأطفال في المجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *