اخر الاخبار

الأردن.. نحو 60 ألف تأشيرة سياحية منحت لسوريين منذ 2021

قالت قناة “المملكة” الأردنية إن الأردن منح 57987 ألف تأشيرة سياحية لسوريين لدخول أراضي المملكة منذ تشرين الأول 2021 بكفالة مكاتب سياحة وسفر.

ونقلت القناة عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية (لم تسمّه) اليوم، الاثنين 28 من آب، أن الجهات الرسمية لم تسجل أي تجاوزات تذكر لمن حصل على تأشيرة بقصد السياحة المخصصة للسوريين حتى الآن.

وبلغ عدد القادمين إلى الأردن منذ 13 أيلول 2022، بموجب وثائق سفر أجنبية (من دول ثالثة) 3510 سوريين، بحسب القناة.

وأضافت “المملكة” أنه في حال تجاوز أي شخص للمدة الممنوحة له في التأشيرة، تطبق عليه العقوبات المنصوص عليها في قانون الإقامة التي تتدرج من العقوبات المالية حتى الترحيل.

وتعمل وزارة الداخلية الأردنية، وفقًا لما أسمته قناة “المملكة”، على “أسس تندرج تحت مفهوم المصلحة الوطنية العليا”، مشيرة إلى أن تحقيق هذه المصلحة يتطلب “المواءمة بين المصالح الوطنية سواء كانت الأمنية أو الاقتصادية أو السياسية أو الاجتماعية وكذلك الصحية”.

ولمنع حدوث “موجة لجوء عكسية” لمن أعيد توطينهم في دولة ثالثة، وضمان عدم دخول سوريين “بقصد اللجوء” من سوريا، ومراعاة للظروف الاقتصادية والبعد الإنساني للسوريين، سهلت وزارة الداخلية دخول القادمين من سوريا لزيارة ذويهم بكفالة مكتب سياحي معتمد، بحسب ما نقلته القناة عن المصدر في وزارة الداخلية.

وفي الوقت نفسه سهلت الأردن دخول القادمين من الدول الأخرى بموجب موافقات مسبقة وضمانات تكفل عدم تجاوزهم المدة المحددة بشهر.

وكانت وزارة الداخلية الأردنية نشرت، في 11 من حزيران الماضي، شروط وآلية دخول السوريين المقيمين خارج سوريا إلى الأردن والوثائق المطلوبة للتقدم بالطلب.

اقرأ أيضًا: الأردن يحدد شروط دخول البلاد للسوريين المقيمين في الخارج

وفي أيار الماضي، أجرت الداخلية الأردنية تعديلات على نظام التأشيرات لتسهيل إجراءات دخول السوريين اللاجئين أو المقيمين في سوريا إلى أراضي المملكة، ما أدى إلى زيادة عدد السوريين الداخلين للبلاد.

ونقلت قناة “رؤيا” الأردنية، عن الناطق الإعلامي بوزارة الداخلية، طارق المجالي، اتخاذ الوزارة إجراءات من شأنها تسهيل دخول السوريين للالتقاء مع أفراد عائلاتهم المقيمين في دول اللجوء، ومن أجل توثيق عقود القران.

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *