سواح هوست
سواح هوست موقع اخباري متخصص في عرض اهم الاخبار والمقالات العربية

أوكرانيا ترفض دخول أكثر من ألفي حاج يهودي بسبب وباء كوفيد19

4

احتشد أكثر من ألفين من اليهود الحاسيديم بينهم أطفال على الحدود الأوكرانية البيلاروسية، اليوم الأربعاء، بعد أن منعتهم كييف من الدخول بسبب القيود المرتبطة بتفشي فيروس كورونا المستجدّ.
ويتوجه عشرات الآلاف من اليهود الحاسيديم إلى مدينة أومان في وسط أوكرانيا كل عام يهودي جديد، يصادف هذا العام في الفترة من 1820 سبتمبر، لزيارة قبر الحاخام ناخمان، مؤسس حركة بريسلوف الحسيدية.
وغادر أعضاء هذه الطائفة إلى أومان هذا العام رغم دعوة الحكومتين الأوكرانية والإسرائيلية يهود الحسيديم الشهر الماضي إلى عدم السفر.
ومنعت أوكرانيا الأجانب من الدخول حتى أواخر سبتمبر بسبب ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كوفيد19، لكن الحجاج، المنتمين لدول من بينها فرنسا والولايات المتحدة وإسرائيل، حاولوا تجاوز القيود عن طريق الذهاب برا عبر بيلاروس.
وذكرت سلطات حرس الحدود في بيلاروس أنّ ما يصل إلى ألفي شخص تجمعوا عند الحدود.
وأعلن الجانبان أنهما سيزودان الحجاج العالقين بالمؤن اللازمة، إلا أنّ المنتمين لهذه الطائفة اليهودية اشتكوا من البرد والجوع.
وأكّد رئيس حرس الحدود الأوكراني سيرغي دينيكو، في مقطع فيديو نشرته قوات حرس الحدود الأربعاء، أنّه لن يسمح لأي شخص بدخول البلاد.
وقال “أحترم تقاليدكم وعاداتكم، لكن هذا العام لن تتمكنوا من الوصول إلى أومان.. إنني مستعد لتكرار ذلك إذا اقتضت الضرورة آلاف المرات”.
ويظهر في تسجيل الفيديو مئات من اليهود وهم يحاولون إقناع عناصر حرس الحدود باستثنائهم من القواعد الصارمة.
ورفع أحد الحجاج اليهود العالقين لافتة كتب عليها “نحن مستعدون لأية شروط وتعليمات بخصوص فيروس كورونا. فقط دعنا ندخل!”.
ويتواجد الحجاج بين المعبرين الحدودين بعد أن سمح الجانب البيلاروسي لهم بالمرور.

شاهد أيضاً

دعت روسيا الاتحادية الاتحاد الاوروبي، اليوم الأربعاء، إلى عدم تسييس مشاريع الطاقة التي تتسم بطابع …



المصدر: كويت نيوز

قد يعجبك ايضا