اخبار تركيا

الفرق بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

برهان الدين دوران سيتا

تفرض إسرائيل حصاراً وقصفاً شديداً على غزة منذ 7 أيام. بينما تتزايد ردود الفعل في العالم غير الغربي، فإن دعم الرئيس الأمريكي بايدن غير المشروط لتل أبيب يأخذ للأسف الصراع الإسرائيلي الفلسطيني في اتجاه سيؤدي إلى مزيد من الدمار. وبينما حاولت تركيا إطلاق سراح المدنيين الإسرائيليين من خلال الاتصال بحماس، رفض الوزير الإسرائيلي كاتس المساعدات الإنسانية وقال:“لن نوفر الكهرباء والماء لغزة ما لم يتم إطلاق سراح الرهائن”. ويظهر نهج الحصار الشديد هذا، الذي لا يهتم حتى بوضع المدنيين الإسرائيليين، أن تل أبيب تصر على“رد غير مناسب”.

من الواضح أن تل أبيب، التي لا تريد أن ترى هجوما مماثلا مرة أخرى، لا تهتم بردود الفعل على الإطلاق. في الأيام المقبلة، هناك حديث عن أسوأ السيناريوهات مثل عملية برية في غزة، وفتح حزب الله جبهة جديدة، وهجمات جديدة على سوريا والمزيد من التدخل في الضفة الغربية. قد تشهد منطقتنا الرعب الذي سينتج عن التطورات الحالية. تظهر التغطية الإعلامية يوم أمس للهجوم الإسرائيلي على مطاري دمشق وحلب إمكانية تحول الاستقطاب بين تل أبيب وطهران إلى صراع إقليمي.

الأمم المتحدة تتحدث عن“المساعدات الإنسانية”لغزة، وحتى المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بفلسطين ألبانيز يقول إن“قطع موارد سكان غزة تحت الحصار وتجويعهم هو جريمة حرب، وإذا كان متعمدا، فهو جريمة ضد الإنسانية”. ومع ذلك، لا يبدو أن موقف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يؤيد وقف الصراع والمذابح وانتهاكات حقوق الإنسان.

وكانت الجملة التي قالها وزير الخارجية الأمريكي بلينكن في المؤتمر الصحفي مع رئيس الوزراء نتنياهو في إسرائيل أمس بأن“كيفية ممارسة إسرائيل لحقها في الدفاع أمر مهم”ضعيفاً مثل تصريح بايدن بأن“الحرب لها قواعد”. والأسوأ من ذلك، أيد بلينكن حجة نتنياهو بأنه“يرى حماس مثل داعش”. يتحدث نتنياهو عن “قتل جميع أعضاء حماس” و “فرض عقوبات على أولئك الذين يدعموهم”.

يتزايد التصور بأن الوجود العسكري الأمريكي المتزايد في المنطقة يعمل على إلحاق انتقام شديد بحماس وطرد 2.3 مليون فلسطيني من غزة، بدلا من منع الصراع الحالي من الانتشار إلى لبنان وسوريا وما وراءهما. وبالنسبة لنحو 100 إسرائيلي تحتجزهم حماس، فإن جميع سكان غزة عرضة“لجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية”.

من أجل وقف هذا الاتجاه المأساوي، يقوم الرئيس أردوغان بحركة دبلوماسية مكثفة للغاية. وينتقد إردوغان النهج الأمريكي تجاه الأزمة ويحشد القوى الإقليمية ويطلب من إسرائيل التخلي عن الحصار والقصف. في الوقت الذي يُقال فيه إن النظام الدولي يتجه نحو التعددية القطبية، فإن حقيقة أن الولايات المتحدة لم تفعل شيئا لوقف الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، بل على العكس من ذلك، سمحت بانتهاك قوانين الحرب وحقوق الإنسان تشير إلى أزمة سيكون لها آثار طويلة الأجل. لا يقتصر الأمر على الفشل الذريع الجديد ل“الدور القيادي العالمي”المزعوم لإدارة بايدن، ولكنه يعزز أيضا أساس الأفكار السامة التي ستغذي التيارات والمنظمات المتطرفة المعادية للغرب لعقود.

واشنطن، التي لم تفعل شيئا من أجل حق فلسطين المشروع في إقامة دولة كما أكدت قرارات الأمم المتحدة، تغذي بيئة تصبح فيها دول مثل الصين وروسيا وإيران أقوى من خلال عدم إيقاف إسرائيل. إن موقف إدارة بايدن، الذي يركز على السياسة الداخلية، يضع حلفاءها في العالم العربي والإسلامي، وكذلك الدول التي تطبع العلاقات مع إسرائيل، في موقف صعب.

وهنا يأتي دور الاختلاف التركي في المقدمة. إن دبلوماسية السلام التي ينتهجها الرئيس أردوغان في الصراع بين إسرائيل وحماس تقدم مرة أخرى مثالا للعالم، كما فعل في الحرب في أوكرانيا. يظهر أردوغان مرة أخرى قيادة رائدة.

في بيانه الأول، انتقد أردوغان قتل حماس للمدنيين وحث الأطراف على ممارسة ضبط النفس والامتناع عن تصعيد الصراع. وبعد الحصار والقصف الإسرائيلي العنيف الذي قتل المدنيين، دعا إسرائيل إلى التصرف“كدولة، وليس كمنظمة”. وفي الوقت نفسه، يتفاوض أردوغان مع جميع الأطراف لوقف القتال وإطلاق سراح المدنيين.

الولايات المتحدة، التي لا تزال في موقع قوة عظمى، لا تمنع إسرائيل من الوقوع في طريق مسدود للردع مع صدمتها الأمنية الثقيلة. ومع ذلك، مرة أخرى، فإن معظم العالم متحد في الرأي الذي أكدته أمس جميع الأطراف التي لديها مجموعة في الجمعية الوطنية الكبرى لتركيا: لن يكون هناك سلام وأمن في منطقتنا ما لم تكن هناك دولة فلسطينية عاصمتها القدس.

عن الكاتب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *