اخبار عمان

دراسة: 34% من المستخدمين يجهلون نوع بياناتهم الشخصية المتاحة على الإنترنت

مسقط اخبار عمان

قالت كاسبرسكي إن 34% من سكان الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا لا يعرفون ماهيّة بياناتهم الشخصية المتاحة لعامة الناس على الإنترنت، وذلك بحسب استطلاع حديث أجرته الشركة بعنوان “الخرافات الرقمية”.

وأَافت: “بالنسبة إلى أولئك الذين تمكنوا من معرفة معلوماتهم الشخصية المتاحة على الشبكة، فقد أظهر الاستطلاع أن بعضهم حاول إزالتها تماماً، بينما لم يتخذ نصفهم أي إجراء حيال ذلك، في حين قال 15% إنهم متأكدون من استحالة إزالة معلوماتهم الشخصية على الشبكة، وأفاد 13% أنهم لا يعرفون طريقة قيامهم بذلك”.

ووفق هؤلاء المشاركين من الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا ممن يعرفون المعلومات الشخصية المتاحة على الإنترنت، فإن أنواع البيانات الأكثر شيوعاً تتراوح بين الأسماء الكاملة 73% والصور الشخصية 67% وعناوين البريد الإلكتروني 47%، كما يسمح بعض الأشخاص بتوفير أرقام هواتفهم الشخصية 44%، ومكان العمل أو الدراسة 40%، وعنوان الإقامة أو السكن 49% بشكل واضح على الشبكة.

ويمكن أيضا أن تصل البيانات الشخصية إلى الإنترنت بسبب انتهاكات المعلومات وتسربها من الشركات، وأبدى ما يزيد على ثلث المستطلعين 38% قلقهم من هذا الاحتمال، معربين عن اعتقادهم إزاء احتمال وقوعهم في مشاكل بسبب ذلك.

وأشار 14% أنهم قلقون فقط بشأن التسرب المحتمل لبيانات البطاقات المصرفية، وبين ما يقرب من ثلث المشاركين 30% أنه لا يساورهم أي قلق على الإطلاق، بل يعتقدون أنه لا يمكن إساءة استغلال بياناتهم الشخصية بقصد إلحاق الأذى بهم.

وقال ماهر يموت باحث أمني أول في فريق البحث والتحليل العالمي لدى كاسبرسكي: “في الغالب، يقلل المستخدمون من أهمية حماية البيانات الشخصية، مع أنه يمكن للمجرمين السيبرانيين استغلال البيانات المسربة أو المسروقة لأغراضهم الاحتيالية، كما يمكنهم بيعها أو استخدامها لاختراق الحسابات الشخصية أو سرقة الهوية. ومع ذلك، وبناء على ما أظهره استطلاعنا، يقوم 42% من المشاركين بإجراء المسح الضوئي لجوازات السفر وغيرها من الوثائق السرية لإرسالها عبر برامج المراسلة الفورية، وصندوق البريد الإلكتروني، والشبكات الاجتماعية. وننصح من جانبنا بالابتعاد عن هذه الممارسات، لأنه في ظل ظروف معينة، يمكن للمهاجمين سرقة هذه المعلومات. ويمكنك إجراء اختبار أساسي بسيط للتحقق مما يمكن أن يعرفه الآخرون عنك، وكل ما يتعين عليك القيام به هو كتابة اسمك الأول واسم عائلتك بين اقتباسات في محرك البحث على الإنترنت لتحصل على النتائج”.



 

ولضمان حماية البيانات الشخصية بشكل صحيح، توصي كاسبرسكي باتباع الإرشادات الأمنية التالية:

  • لا تقم بتخزين أو نشر أي معلومات سرية، مثل (رقم الهاتف، الصورة الضوئية لجواز السفر، وما إلى ذلك) على الشبكات الاجتماعية، بما في ذلك المراسلات.

  • قم بمشاركة البيانات السرية بنسق محميّ أو مشفّر، ومن ذلك على سبيل المثال إرسالها ضمن أرشيف تتم حمايته بكلمة مرور.

  • تأكد من حماية حساباتك بشكل جيد: استخدم كلمات مرور قوية وفريدة من نوعها لكل خدمة (من 12 حرفاً بأحرف مختلفة، وأرقام وأحرف خاصة)، وقم بتخزينها في أدوات خاصة لإدارة كلمات المرور.

  • قم بتثبيت ترخيص ثنائي المصادقة للخدمات التي تسمح بذلك.

  • استخدم أحد الحلول الأمنية التي يمكن الوثوق بها، مثل Kaspersky Premium، لأنه سيوفر لك الحماية من الوقوع في براثن مواقع التصيد، ووصول معلوماتك الشخصية أو معلومات الدفع إليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *