سواح هوست
سواح هوست موقع اخباري متخصص في عرض اهم الاخبار والمقالات العربية

الجائحة تخفض الملفات القضائية لإفلاس المقاولات

0

ساهم تقلص أنشطة المحاكم التجارية، خلال الربع الثاني من العام الجاري، في خفض لافت لعدد المقاولات المفلسة قضائيا، إلى جانب تراجع عدد ملفات الإفلاس التي يضعها مسيرو المقاولات في هذه المحاكم.

وتشير الإحصائيات الرسمية الصادرة عن المحاكم التجارية بالمغرب إلى أن عدد القرارات القضائية بالإفلاس خلال النصف الأول من العام الجاري بلغ 2554 قرارا، مقابل 4111 قرارا قضائيا صدر في الفترة نفسها من العام الماضي.

وتميز شهر يناير الماضي بزيادة لافتة في عدد ملفات الإفلاس التي تم وضعها بالمحاكم المغربية، والتي ارتفعت بنسبة قياسية بلغت 14 في المائة، قبل أن تتراجع في الشهور الموالية، حيث لم يتجاوز عدد الملفات المودعة بالمحاكم ما يقارب 200 ملف فقط خلال الفصل الثاني من السنة الحالية.

وكشف مسؤولو “أنفو ريسك”، المتخصص في تتبع المقاولات وأنشطتها، أن في الحالات العادية كان من المتوقع أن تسجل 1700 حالة إفلاس إضافية، مع تسجيلهم أن الشهور المقبلة تسجل حالات إضافية نتيجة التأخر التراكمي المسجل في فترة كورونا.

ويؤكد الخبراء أن تسجيل الاقتصاد الوطني لنسبة نمو محتشمة، والتي يتوقع أن لا تتجاوز 2 في المائة بالمغرب خلال السنة الجارية، سيكون لها تأثير واضح على المقاولات المحلية التي تعاني أصلا من مشاكل حقيقية بسبب الإشكاليات المرتبطة بعدم الأداء.

ويضيف الخبراء الاقتصاديون أن الإشكاليات المرتبطة بضعف نسبة نمو الاقتصاد الوطني ومشاكل الأداء ستتسبب في تسجيل عدد متزايد من حالات إفلاس المقاولات، والتي قد تصل إلى ما يناهز 9000 مقاولة؛ وهو ما سيتسبب في كلفة اقتصادية، نتيجة التبعات السلبية الناجمة عن تلك الوضعية.

قد يعجبك ايضا