اخبار عمان

إرساء مناقصة إنشاء محطات تحلية المياه بالجزر البحرية في مسندم

مسقط اخبار عمان

انتهت الشركة العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي من ترسية أعمال مناقصة الشراكة مع القطاع الخاص؛ لإنشاء محطات تحلية بالجزر البحرية بمحافظة مسندم بهدف تزويد هذه الجزر بالمياه.

وستبدأ الشركة المسند لها هذه المناقصة بالتجهيزات والبدء بتنفيذ الأعمال الإنشائية بعد التوقيع على الاتفاقية خلال الفترة القريبة القادمة، ومن المتوقع أن يبدأ المقاول العمل الفعلي بالأعمال في الربع الثاني من هذا العام، وتمتد مرحلة التجهيزات والإنشاء لما يقرب من 7 أشهر.

وتولي الشركة العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي أهمية بالغة وذلك لتوفير خدمات المياه للجزر البحرية بمحافظة مسندم بشكل منتظم ورفع موثوقيتها وكفاءتها لينعم المواطن والمقيم بخدمة المياه بشكل متواصل ودون أي انقطاع. وتتنوع هذه الجزر بين السكنية والصيد ورعي الماشية علماً بأن الشركة عكفت في الفترة الماضية على دراسة البدائل المناسبة لتزويد المياه بموثوقية عالية لضمان استمرارية تزويد المياه لهذه الجزر.

وتقوم الشركة حالياً بتوفير المياه الصالحة للشرب لجميع القرى والجزر البحرية بواسطة أسطول مكون من أربع سفن تبحر حسب برنامج مخطط لتزويد الخزانات التجميعية الواقعة بعدد (70) قرية بحرية بولايات خصب ودبا وبخا متوزعة على ضفتي بحر عمان والخليج العربي.

وتعمل الشركة على ضمان توفير المياه الصالحة للشرب في مختلف ولايات محافظة مسندم والتي تعد بطبيعتها الجغرافية منطقة بحرية تتكون من عدد من الجزر والمناطق حيث يقطن في هذه المناطق عدد من المواطنين الذين يعتمدون على هذه الخدمة ليتم توفير المياه الصالحة للشرب لهم، ويتم تزويدهم بالمياه المجانية عن طريق السفن والتي تقطع مسافات من الأميال البحرية يوميا وفقاً لبرنامج محدد وبشكل منتظم يضمن توفير المياه بشكل مستمر لكل المواطنين في جميع ولايات المحافظة.

ويعمل الفريق المخصص لنقل المياه وسط تحديات كثيرة ومتنوعة أبرزها الرياح والحالات الجوية المتقلبة والتي قد تعرقل الجدول المخطط لعمل هذه السفن إضافة الى ذلك تعتبر الأمواج من التحديات التي تواجه الطاقم العامل في السفينة حيث لا يتمكن الطاقم من النزول ومد الخراطيم عندما يكون الموج هائج، كما تشكل فصول السنة تحديا آخر للطاقم، ففي فصل الصيف تكون الحرارة مرتفعة أما في فصل الشتاء فالبرد الشديد والأمطار يتطلب جهداً كبيراً على ظهر السفينة وقطع مسافات طويلة، إضافة الى الاستهلاك المتزايد للمياه من قبل المستفيدين. وتتم مراقبة جودة المياه بشكل دوري حيث يتم أخذ عينات من المياه من المصادر ومن خزانات المياه في السفن والتأكد من جودتها ومطابقتها للمواصفات والمقاييس العمانية المعمول بها في جودة مياه الشرب وذلك من خلال الفحص الدوري والذي يتم تنفيذه بشكل شهري إضافة لذلك في حال وجود حالات ملاحظة على جودة المياه من قبل المستفيدين يتم التجاوب مباشرة مع هذه الملاحظات وأخذ عينات من المياه لفحصها والتأكد من جودتها ومطابقتها للمواصفات والمقاييس المعتمدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.