اخبار البحرين

السفارة المصرية في البحرين: انتخابات الرئاسة من الجمعة إلى الأحد

وليد صبري

أعلنت السفارة المصرية في مملكة البحرين إجراء الانتخابات الرئاسية 2024، في مقر السفارة أيام الجمعة والسبت والأحد 1، و2، و3 ديسمبر 2023.

وقالت السفارة المصرية في بيان “تهدى سفارة جمهورية مصر العربية بالمنامة أطيب تحياتها، وبالإشارة إلى قرب انعقاد الانتخابات الرئاسية 2024، تتشرف بالإفادة بأنه سيتم عقد الانتخابات الرئاسية 2024، خارج جمهورية مصر العربية أيام الجمعة والسبت والأحد، 1، و2 و3، ديسمبر 2023، وستعمل اللجنة الانتخابية داخل السفارة “مقر اللجنة” اعتباراً من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثالثة عصراً، ثم من الرابعة عصراً وحتى التاسعة مساءً بتوقيت البحرين”.

وأوضحت السفارة أنه “سيستمر العمل بالقسم القنصلي لإنهاء المعاملات القنصلية “تصديقات / وتوكيلات” استثنائياً أيام الجمعة والسبت والأحد 1، و2، و3 ديسمبر 2023 خلال الفترة من 9:00 صباحاً وحتى 3:00 عصراً للمواطنين المصريين فقط”.

ويفتتح نحو 137 مقراً انتخابياً في السفارات والقنصليات المصرية في 121 دولة حول العالم، أبوابه أمام المصريين المقيمين خارج البلاد، للتصويت في الانتخابات الرئاسية، اعتباراً من الجمعة المقبل، وعلى مدار 3 أيام. في حين تُجرى الانتخابات داخل مصر أيام 10 و11 و12 ديسمبر المقبل.

ويقدّر عدد المصريين بالخارج بنحو 14 مليون مواطن، بحسب وزارة الهجرة المصرية من بينهم نحو 3 ملايين في السعودية.

وبدأت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوي، رئيس مجلس إدارة الهيئة، عملية التشغيل التجريبي للأجهزة والبرامج المستخدمة في العملية الانتخابية، والتي من شأنها تيسير إدلاء الناخب لصوته وتمكينه من إعمال حقه الدستوري، وذلك من خلال فرق الدعم الفني المتخصصة داخل الهيئة والتي ستكون مهمتها تقديم كافة أوجه الدعم الفني للسفارات والقنصليات المصرية بالخارج، وفقاً لوسائل إعلام مصرية.

وانتهت الهيئة الوطنية للانتخابات من كافة الاستعدادات والإجراءات اللازمة لتنظيم الانتخابات الرئاسية المقبلة خارج البلاد.

وأكدت الهيئة أنه يحق لكل مصري مقيد بقاعدة بيانات الناخبين، ويكون متواجدا خارج البلاد خلال الأيام الثلاثة المحددة للانتخابات، سواء أكان مقيما أو مسافرا لفترة وجيزة، أن يدلي بصوته في العملية الانتخابية بواسطة بطاقة الرقم القومي، أو جواز السفر الساري المتضمن الرقم القومي.

وأشارت وسائل إعلام مصرية إلى أن مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، المستشار أحمد بنداري، والمختصين المعنيين داخل الهيئة، عقدوا عدة لقاءات افتراضية مع السفراء والقناصل رؤساء اللجان الفرعية بسفارات وقنصليات مصر في الخارج، حيث تم استعراض القواعد الاسترشادية والضوابط الحاكمة للعملية الانتخابية خارج البلاد، والرد على كافة الاستفسارات القانونية والتنظيمية والفنية ذات الصلة، فضلا عن متابعة استعدادات البعثات الدبلوماسية بالخارج في هذا الشأن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *