اخبار عمان

بدء العمل بالعينة الجديدة للمؤشرات في بورصة مسقط.. 3 يوليو

 

مسقط العُمانية

تبدأ بورصة مسقط في الثالث من شهر يوليو المقبل العمل بالعينة الجديدة للمؤشر الرئيسي للبورصة “مؤشر بورصة مسقط 30” والمؤشرات القطاعية للقطاع المالي وقطاعي الصناعة والخدمات.

ويأتي تعديل العينة بعد أن انتهت دائرة العمليات في بورصة مسقط من المراجعة السنوية لعينة المؤشر الرئيسي وعينات المؤشرات القطاعية. وتهدف المراجعة السنوية للعينة إلى تحقيق مزيد من العدالة والشفافية للتداولات التي تشهدها البورصة في ظل تركيز كثير من الصناديق والمؤسسات الاستثمارية والأفراد على الاستثمار في الأسهم المدرجة في عينة المؤشر الرئيسي أو عينات المؤشرات القطاعية.

ويعتمد دخول الشركات إلى عينة المؤشر الرئيسي والمؤشرات القطاعية أو خروجها منها على 3 عناصر هي القيمة السوقية وسيولة السهم والربحية، إذ يتم اختيار أفضل الشركات على مستوى البورصة بشكل عام لعينة مؤشر بورصة مسقط 30؛ وعلى مستوى القطاعات لعينات المؤشرات القطاعية.

وجاء بنك مسقط في صدارة أفضل الشركات ضمن عينة المؤشر الرئيسي من حيث القيمة السوقية والسيولة والربحية وبلغ إجمالي نقاط التقييم التي حصل عليها 87.6 بالمائة، واحتل البنك أيضا صدارة عينة مؤشر القطاع المالي بإجمالي 88 بالمائة، وجاءت عمانتل في صدارة عينة مؤشر قطاع الخدمات بنقاط تقييم بلغت 53.3 بالمائة، وتصدرت جلفار للهندسة والمقاولات الشركات المدرجة في عينة مؤشر قطاع الصناعة بنقاط تقييم بلغت 33.4 بالمائة.

وتعتمد حركة المؤشرات على الارتفاعات أو التراجعات التي تشهدها أسعار الأسهم المدرجة في العينة، غير أن بورصة مسقط حددت نسبة 10 بالمائة كسقف أعلى لتأثير الشركات ذات القيمة السوقية الأكبر على المؤشرات.

وبموجب المراجعة السنوية الجديدة دخلت إلى العينة 11 شركة وخرجت من العينة 11 شركة أخرى، ويضم المؤشر الرئيسي للبورصة 30 شركة من مختلف القطاعات، فيما يضم مؤشر القطاع المالي 15 شركة، ويضم مؤشر قطاع الصناعة 15 شركة أيضا، كما يضم مؤشر قطاع الخدمات 15 شركة.

وشهد المؤشر الرئيسي وهو مؤشر بورصة مسقط 30 أكبر تغيير من خلال دخول 5 شركات إلى العينة وخروج 5 شركات أخرى، ومن أبرز الشركات التي دخلت إلى عينة المؤشر الرئيسي شركات التمويل مثل المتحدة للتمويل ومسقط للتمويل وتأجير للتمويل كما دخلت إلى العينة الشركة الدولية للاستثمارات المالية القابضة وشركة عمان والإمارات للاستثمار.

وتعد الشركات الخمس من الشركات العاملة في القطاع المالي، فيما خرجت من عينة المؤشر الرئيسي شركتان عاملتان في قطاع الطاقة هما السوادي للطاقة وسيمبكورب صلالة، كما خرج بنك عمان العربي والمطاحن العُمانية والعُمانية المتحدة للتأمين من عينة المؤشر الرئيسيي.

وشهد القطاع المالي دخول 3 شركات هي: المتحدة للتمويل ومسقط للتمويل والدولية للاستثمارات المالية القابضة، وخرجت من العينة شركة عُمان والإمارات للاستثمار والعُمانية المتحدة للتأمين وبنك عُمان العربي، وشهد قطاع الصناعة دخول الصفاء للأغذية وشركة صناعة مواد البناء، وخرجت من عينة المؤشر شركة الخليج الدولية للكيماويات والشركة الوطنية لصناعة البسكويت، وشهد مؤشر قطاع الخدمات دخول الوطنية العُمانية للهندسة والاستثمار وخروج مسندم للطاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.