اخبار عمان

خلال شهر رمضان الجاري.. اجتماع مرتقب بين وزيري الخارجية السعودي والإيراني

الرياض رويترز

 قالت وكالة الأنباء السعودية اليوم الاثنين إن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان اتفقا على الاجتماع خلال شهر رمضان، بموجب اتفاق لاستعادة العلاقات.

وذكرت الوكالة أن الوزيرين تحدثا هاتفيا للمرة الثانية خلال أيام قليلة.

وقالت الوكالة “جرى خلال الاتصال مناقشة عددٍ من الموضوعات المشتركة في ضوء الاتفاق الثلاثي الذي تم التوقيع عليه في جمهورية الصين الشعبية، كما اتفق الوزيران على عقد لقاء ثنائي بينهما خلال شهر رمضان الحالي”.

كانت إيران والسعودية اتفقتا في وقت سابق من هذا الشهر على إستئناف العلاقات بعد سنوات من العداء الذي هدد الاستقرار والأمن في الخليج وساهم في تأجيج صراعات في الشرق الأوسط من اليمن إلى سوريا.

وجاء الإعلان عن الاتفاق بين الجانبين، والذي تم بوساطة الصين، بعد محادثات لم يكشف عنها من قبل في بكين بين مسؤولين أمنيين كبار من البلدين.

ويقول محللون إن الجانبين سيستفيدان من خفض التصعيد إذ تسعى إيران لتقويض الجهود الأمريكية الرامية لعزلها في المنطفة في حين تحاول السعودية التركيز على التنمية الاقتصادية.

وقطعت السعودية العلاقات مع إيران في عام 2016 بعد اقتحام سفارتها في طهران خلال نزاع بين البلدين بشأن إعدام رجل دين شيعي في الرياض.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.