اخبار عمان

رسالة ماجستير تناقش التواصل السياسي والحضاري بين عُمان وبلاد فارس

مسقط اخبار عمان

ناقش قسم التاريخ بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس رسالة ماجستير للباحث سيف بن راشد المقبالي، بعنوان: “التواصل السياسي والحضاري بين عمان وبلاد فارس (من ظهور الإسلام حتى نهاية القرن 7هـ/ 13م)”.

وهدفت الدراسة إلى تتبع أشكال التواصل التاريخي، ومراحل تطور الصلات السياسية بين عمان وبلاد فارس من ظهور الإسلام حتى نهاية القرن السابع الهجري، والكشف عن التأثيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للصلات العمانية الفارسية خلال فترة الدراسة. واتّبع الباحث في الدراسة المنهج التاريخي الوصفي التحليلي، من خلال جمع المعلومات ذات الصلة بالموضوع من مختلف المصادر والدراسات، ومحاولة الاطلاع على المصادر الفارسية الأصلية والمعربة على وجه الخصوص، والاستعانة بالمصادر الأخرى المساعدة كاللقى الأثرية والمسكوكات النقدية، وتحليل مختلف الأحداث الناتجة عن الصلات والمؤثرات الحضارية بين عُمان وبلاد فارس.

وتضمنت خاتمة الدراسة أبرز النتائج التي تم التوصل إليها، والتي من أبرزها: وجود تواصل حضاري ممتد عبر التاريخ أوجده الجوار الاستراتيجي للموقع المتميز لكل من عمان وبلاد فارس، وهو ما عزز التأثير المتبادل بينهما سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا.

وأشرف على الرسالة الدكتور علي بن سعيد الريامي أستاذ التاريخ الإسلامي المساعد، وشارك في الإشراف الدكتورة فاطمة بلهواري، والدكتور بهادر قيّم من جامعة شهيد جمران أهواز، فيما ترأس لجنة المناقشة الدكتور زاهر الداودي، وعضوية الممتحنين: الأستاذ الدكتور فيصل طه (ممتحن خارجي)، والدكتور بدر العلوي ممثل القسم في لجنة المناقشة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *