اخبار عمان

برج العسكر في طاقة.. مزيج من العراقة والحداثة ووجهة جاذبة للزائرين

 

طاقة العُمانية

يعد برج العسكر في ولاية طاقة بمحافظة ظفار واحدًا من الشواهد الأثرية في التاريخ العُماني، والذي يمزج بين الأصالة والعراقة مع الحداثة.

ويقع برج العسكر على قمة صخرية مرتفعة تشرف على مدينة طاقة القديمة وحصنها من الجهة الشمالية، ويضم ثلاثة أبراج، الأول من الجهة الشمالية الشرقية، والثاني من الجهة الغربية والأخير من الجهة الجنوبية، واستخدم في بنائه الحجر الرملي والأخشاب.

ويرجح بحسب الروايات أن البرج بُني في أواخر القرن التاسع عشر، بينما ترجح رواية أخرى إلى أنَّه تم بناؤه في عهد السلطان تيمور بن فيصل آل سعيد (۱۹۱۳۱۹۳۲م)، وكان يستخدم مسكنًا لحرس الوالي، وهو برج عسكري دفاعي، ورُمّم في عام ۲۰۰۸م.

وكان الهدف من بناء البرج سابقًا هو حماية مدينة طاقة من أي هجوم خارجي ومراقبة الداخلين والخارجين منها، حيث سكن فيه عسكر المدينة، بينما كان يسكن عقيد العسكر في الحصن، والعسكر هم شرطة المدينة ويعملون تحت قيادة والي المدينة الذي كان يسمى حتى عام ۱۹۷۱م عقيد العسكر، وكانوا جميعهم يتبعون إداريًّا وماليًّا والي ظفار في ولاية صلالة.

وقال محمد بن أحمد صواخرون المشرف والمستثمر في البرج: بدأ استثمار البرج ليكون مزارًا سياحيًّا تعريفيًّا عن ولاية طاقة في عام 2022م، إذ تم تشغيله في مارس من عام 2023م، لافتًا إلى أن البرج يحتل موقعًا يطلّ على بحر العرب مما يجعله واحدًا من مزارات الجذب السياحي على مستوى محافظة ظفار على مدار العام.

وأضاف أن وزارة التراث والسياحة قامت بطرح البرج للاستثمار ضمن جهودها لإثراء حركة السياحة الثقافية، مؤكدًا أن البرج يلقى إقبالاً كبيرًا من الزوار من مختلف الجنسيات، إذ بلغ عددهم في موسم خريف ظفار السياحي الماضي نحو 68 ألف زائرٍ.

وأشار إلى أن برج العسكر يضم ثلاثة أبراج للمراقبة لها إطلالات على بحر العرب، حيث تمت الاستفادة منها من خلال عمل جلسات للزوار للاستمتاع بمشاهدة منظر الغروب الذي يزداد جمالًا في موسم الخريف عندما تكتسي جبال ظفار بالخضرة وتشكل عامل جذب سياحيا للمنطقة.

وأردف أن البرج يضم كذلك ثلاث غرف، بالإضافة إلى البرزة، حيث تمت الاستفادة منها من خلال تقسيمها إلى غرفة تعرض الزي العُماني التقليدي، والثانية صُممت لتجسد البيت العُماني القديم وتحتوي على مجموعة من المقتنيات التراثية، والغرفة الثالثة خُصصت لتكون معرضًا دائمًا لتاريخ البرج، وتضم عددًا من الأسلحة التقليدية، وصورًا نادرة له عبر مراحله التاريخية، موضحًا أنه عُثر على أقدم صورة للبرج تعود لعام 1929 التقطها الرحالة البريطاني برترام توماس.

وأشار محمد بن أحمد صواخرون المشرف والمستثمر في البرج إلى أن مشروع برج العسكر جاء بالتعاون مع عددٍ من الجهات والمؤسسات الحكومية من بينها مكتب محافظ ظفار الذي اعتمد موقع البرج ضمن برنامج الزيارات السياحية للوفود الرسمية الزائرة للمحافظة، إلى جانب قيام بلدية ظفار برصف الطريق المؤدي إلى قمة البرج وتوفير المرافق الخدمية التي يحتاجها الموقع، كما قامت هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة باختيار البرج لإقامة القرية الحرفية في موسم خريف ظفار 2023م، بالإضافة إلى تنظيم عددٍ من الفعاليات خلال الموسم الشتوي.

ويضم برج العسكر عددًا من المرافق والخدمات السياحة منها مطعم ومقهى وجلسات خارجية، بالإضافة إلى مدرجات زراعية حول القمة الصخرية للبرج لتوفير كل الخدمات السياحية للزوار على مدار العام، بالإضافة إلى تنظيم الأنشطة المتنوعة خلال المواسم السياحية لتنشيط الحركة السياحية والثقافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *