اخبار عمان

سمية السيابية تتأهل إلى المرحلة النهائية في “نجوم العلوم”

الدوحة العُمانية

تأهلت المُبتكرة العُمانية سُمية بنت سعيد السيابية إلى المرحلة النهائية في برنامج نجوم العلوم عن ابتكارها العلمي في المجال البيئي “التحليل الحيوي للميكروبلاستيك بطريقة جديدة من البايولوجي والنانوتكنولوجي” التي ستُقام يوم الجمعة القادم الموافق ١٤ أكتوبر الجاري.

وقالت المبتكرة العُمانية: “جاء وصولي للمرحلة الختامية عن جدارة واستحقاق، استطعت خلالها إثبات أهمية ابتكاري العلمي ودوره في المحافظة على البيئة وصحة الإنسان”.

وأضافت: خلال هذه المرحلة أجريتُ تطبيقًا عمليًا لتأكيد أهمية الابتكار العلمي بعد التجارب المختبرية التي أجريتها سابقًا، وتمثلّ في وجود حوض أسماك يتسع لـ ١٠ لترات ماء جرى خلاله متابعة عملية التحلل للجزيئات البلاستيكية ومتابعة التغيُّرات التي تطرأ عليه.وأعربت عن سعادتها لوصولها للمرحلة الختامية مؤكّدة على عزمها لتحقيق المركز الأول والحصول على لقب أفضل مُبتكر عربي في المسابقة ورفع علم سلطنة عُمان عاليًا.

وأكّدت على أهمية الدعم والتصويت لها عبر الموقع الإلكتروني للبرنامج www.starsofscience.com، حيث يُمثّل تصويت الجمهور بنسبة ٥٠ بالمائة، فيما ستكون النسبة المُتبقية للجنة التحكيم، وسيُفتح فتح باب التصويت من اليوم ويستمر حتى ١٣ أكتوبر الجاري.ووضّحت أن المصوتين سيتلقون رابطًا عبر البريد الإلكتروني الخاص بهم للتحقُّق، على أن تُحتسب الأصوات بعد فتح الرابط.ويُقدم الابتكار العلمي لسُمية السيابية حلًّا واعدًا للقضاء والتخلص من الميكروبلاستيك بطريقة آمنة وصديقة للبيئة باستخدام الحصر الميكروبية والعامل المُحفز أكسيد الزنك النانوني.

واستطاعت المُبتكرة العُمانية عبر مراحل البرنامج المختلفة التغلب على تحديات عدّة وفازت بأصوات لجنة تحكيم البرنامج عدّة مرات، لتتمكّن من التقدم خلال مراحل البرنامج والوصول للمرحلة النهائية رغم حالات الإقصاء المُتعدّدة للمشاركين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.