اخبار عمان

“عُمانتل” توقِّع شراكات استراتيجية دولية ومحلية دعمًا للاقتصاد الرقمي في سلطنة عُمان

 

◄ إنشاء أول مركز للخدمات السحابية السيادية في عُمان بالتعاون مع “أمازون” للخدمات السحابية

المعمري: “عُمانتل” تحافظ على ريادتها في دعم التحول الرقمي بالقطاعين الحكومي والخاص

“عمانتل” تُبرم شراكات استراتيجية مع كبرى شركات التكنولوجيا العالمية لاستقطاب أحدث التقنيات والابتكارات

شراكة مع “جوجل” لإنشاء أول مركز لخدمات الحوسبة السحابية الطرفية في الشرق الأوسط

مسقط اخبار عمان

مواكبةً للثورة الرقمية التي يشهدها العالم في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وتمكينًا للبرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي، من خلال إدخال أحدث تقنيات الاتصالات وتعزيز البنى الأساسية للتقنيات الرقمية والحلول المبتكرة في السلطنة، أعلنت عُمانتل خلال مشاركتها في معرض “كومكس 2024” عن شراكاتها الاستراتيجية مع كبرى شركات التكنولوجيا العالمية ومختلف المؤسسات المحلية.

وقال طلال بن سعيد المعمري الرئيس التنفيذي لعُمانتل على هامش الإعلان عن هذه الشراكات إن عُمانتل تحافظ على ريادتها كمُمكن الرئيسي للتحول الرقمي للمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص بامتلاكها البنية الأساسية المتينة من خدمات الاتصالات والتقنيات الرقمية؛ حيث سعت الشركة إلى ترسيخ ريادتها في السوق المحلي من خلال التحول من مزود لخدمات الاتصالات إلى مزود متكامل للحلول والخدمات الرقمية.

وقامت عُمانتل بإبرام شراكات استراتيجية مع كبرى شركات التكنولوجيا العالمية لاستقطاب أحدث التقنيات والابتكارات لتعزيز منظومة التحول الرقمي.



 

 

وأعلنت عُمانتل عن شراكتها مع أمازون للخدمات السحابية بهدف إنشاء أول مركز للخدمات السحابية السيادية التي ستعمل على توفير هذا النوع من الخدمات السحابية من خلال مراكز بيانات عُمانتل المحلية؛ حيث ستعمل هذه الخدمة على توفير حلول تقنية متاحة داخل سلطنة عُمان عوضا عن استضافتها الحالية خارج السلطنة، وتشمل هذه الشراكة أيضا تشغيل منصة متكاملة للتجارة الالكترونية في سلطنة عُمان وبناء مركز للتميز السحابي وتوفير حلول في الذكاء الاصطناعي التوليدي.

عُمانتل مع جوجل.jpg

 

كما أعلنت عُمانتل عن شراكتها الاستراتيجية مع شركة جوجل لإنشاء أول مركز لخدمات الحوسبة السحابية الطرفية كأول مركز في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأيضا لتوفير خدمات الذكاء الاصطناعي التوليدي وحلول حديثة في مجال تحليل البيانات.

 

أعلنت عُمانتل عن إطار عمل استراتيجي مع شركة ميرب MERP، وهي شركة رائدة في مجال الحلول التقنية المبتكرة حيث يهدف هذا التعاون إلى إحداث ثورة في البنية الأساسية والخدمات الرقمية من خلال الاستفادة من حلول مايكروسوفت للذكاء الاصطناعي لدفع التحول الرقمي بعُمانتل والشركات التابعة لها والسوق المحلي. وتمثل هذه الاتفاقية نقلة نوعية مُهمة في الشراكة بين أنظمة التمكين المتكامل وعُمانتل، مع التركيز على تعزيز الكفاءة التشغيلية، وتحسين خدمة المشتركين، وتطوير منتجات رقمية جديدة لتلبية الاحتياجات المتطورة للمشتركين من الأفراد والشركات في سلطنة عُمان.

وفي إطار الجهود المبذولة لتعزيز الابتكار الرقمي، تشمل الاتفاقية استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء حلول مبتكرة تعزز تحليل البيانات والحوسبة السحابية وأنظمة واجهات المشتركين. كما تهدف الاتفاقية إلى تعزيز البنية الأساسية الرقمية لعُمانتل، ودعم الاتصال عالي السرعة والخدمات المتقدمة للمشتركين من الأفراد والشركات على حد سواء. إضافة إلى ذلك، تهدف الشراكة إلى تطوير المواهب المحلية من خلال برامج تدريبية مصممة لتزويد الكوادر العُمانية بالمهارات التقنية المتقدمة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي وتعزيز أهداف التحول الرقمي في السلطنة.

وقع الاتفاقية كل من طلال بن سعيد المعمري، الرئيس التنفيذي لعُمانتل، وبريم ناير، الشريك المؤسس لشركة MERP، والشيخ سيف بن هلال الحوسني، مدير عام شركة مايكروسوفت عُمان والبحرين.

عُمانتل مع Virtusa.JPG

 

وفي نفس الإطار، كشفت عُمانتل عن شراكتها مع شركة Virtusa for Managed Services للتمكين والتطوير المؤسسي، وذلك من خلال توقيع عقد رئيسي لنموذج تشغيل تقنية المعلومات. وتمثل هذه الشراكة إضافة مهمة للجهود التي تقوم بها عُمانتل فيما يتعلق بتطبيق منهجيات Agile/DevOps، بما يساهم في تعزيز حضور الشركة في السوق وتعزيز معايير تقديم الخدمات ومن بينها تقديم تطبيقات التمكين للشركات والمؤسسات، إلى جانب الدعم التشغيلي لتطبيقات تقنية المعلومات والبنية الأساسية لتقنية المعلومات.

وقع الاتفاقية كل من طلال بن سعيد المعمري، الرئيس التنفيذي لعُمانتل، وفاسوديف تيليكيشيرلا نائب الرئيس رئيس الشرق الأوسط لشركة فيرتوسا.

وأكدت عُمانتل أن هذه الشراكات الدولية مدعومة بالحلول التي توفرها الشركات التابعة لها وارتباط عُمانتل الدولي بتعزيز المنظومة التي تسعى عُمانتل إلى بنائها في إطار خططها الاستراتيجية الهادفة إلى الانتقال إلى مزود متكامل للحلول الرقمية للوفاء بجميع احتياجات مشتركيها من الحلول والتقنيات سواء للمؤسسات الحكومية وشركات القطاع الخاص إضافة إلى المشتركين الأفراد وتوفيرها تحت مظلة واحدة.

 شراكات محلية استراتيجية

المجلس الأعلى للقضاء وعُمانتل.JPG

 

وفي إطار تعزيز التحول الرقمي محليا، قام كل من المجلس الأعلى للقضاء وعُمانتل بتوقيع اتفاقية لتوفير خدمات الاتصالات والبدالة الرقمية للمجلس التي من شأنها أن تعزز الإنتاجية وتحسن كفاءة الاتصالات الداخلية والخارجية، إضافة إلى أن هذه الاتفاقية تهدف إلى تقديم تجربة متميزة للمراجعين وتوفير مستويات عالية من الأمان عبر الأنظمة الرقمية المتقدمة. وتعد هذه الاتفاقية خطوة أساسية تجاه حلول تقنية أكثر تطورًا.

وقع الاتفاقية كل من سعادة عيسى بن حمد العزري الأمين العام للمجلس الأعلى للقضاء ، و طلال بن سعيد المعمري، الرئيس التنفيذي لعُمانتل.

 

 

عُمانتل وبنك الإسكان العُماني.JPG

 

وأعلنت عُمانتل عن اتفاقية استراتيجية مع بنك الإسكان العُماني تتعلق بدعم نقل بيانات البنك بالكامل إلى أنظمة الحوسبة السحابية، وهو ما يجعله أول بنك في سلطنة عُمان يقوم بهذه الخطوة المهمة للتحول الرقمي، وتمهد هذه الاتفاقية الطريق لوصول موظفي البنك بشكل سلس وفعال إلى الخدمات السحابية المتطورة. وستمكن الاتفاقية بنك الإسكان العُماني من تعزيز قدرته على معالجة بيانات العملاء بسرعة وكفاءة غير مسبوقة، مع تقديم حلول مبتكرة مصممة خصيصا لتلبية احتياجات البنوك والعملاء. وقع الاتفاقية كل من المهندس علاء الدين بن عبدالله بيت فاضل، الرئيس التنفيذي التجاري في “عُمانتل”، وعارف الزعابي، مدير عام ببنك الإسكان العُماني.

 

عُمانتل وبنك ظفار.JPG

 

كما تم الاعلان عن اتفاقية مع بنك ظفار لنقل خدمات الصيرفة الإسلامية الأساسية إلى أنظمة الحوسبة السحابية وهو ما يجعل بنك ظفار أول بنك رئيسي في سلطنة عُمان يقوم بترحيل منصته المصرفية الإسلامية الأساسية إلى الحوسبة السحابية. وقع الاتفاقية كل من المهندس علاء الدين بن عبدالله بيت فاضل، الرئيس التنفيذي التجاري في “عُمانتل”، ود.طارق طه، مدير عام لتقنية المعلومات في بنك ظفار.

 

 

ضمن التعاون المشترك بين عُمانتل وبنك نزوى، ستعمل عُمانتل كشريك رقمي للبنك لتعزيز البنية الأساسية و توفير الحلول التقنية المبتكرة مثل تقنيات الحوسبة السحابية لترشيد الانفاق وتحسين الكفاءة وتعزيز جوانب الأمن السيبراني و توفير الحلول الذكية للبنك التي تتناسب مع الخدمات المصرفية الحديثة.

وقع الاتفاقية كل من طلال المعمري الرئيس التنفيذي لعُمانتل وخالد الكايد الرئيس التنفيذي لبنك نزوى.

 

عُمانتل و اوكيو لشبكات الغاز.JPG

 

وفيما يتعلق بقطاع الغاز، أعلنت كل من عُمانتل وأوكيو لشبكات الغاز، المشغل الحصري لشبكة نقل الغاز الطبيعي في سلطنة عُمان، عن تعاونهما للاستفادة من خدمات شركة اتكو للفضاء ETCO Space (الشريك الاستراتيجي لعُمانتل) لتوفير صور الأقمار الاصطناعية؛ حيث سيوفر هذا التعاون صورا فضائية من القمر الصناعي العُماني “أمان1” وتحليلات البيانات ذات الصلة إلى جانب حلول المراقبة التي تعمل بنظام الذكاء الاصطناعي التي تمكّن شركة اوكيو لشبكات الغاز من إدارة مشاريعها بكفاءة عالية.

وقع اتفاقية التعاون كل من طلال بن سعيد المعمري، الرئيس التنفيذي لعُمانتل، ومنصور العبدلي، المدير التنفيذي لشركة “أوكيو لشبكات الغاز”.

صورة عُمانتل ووزارة الصحة

وفي جانب آخر تسعى وزارة الصحة بشراكتها مع عُمانتل إلى تنفيذ حلول مبتكرة لإدارة الأصول والأمن السيبراني الخاص بخدمات إنترنت الأشياء. وتعمل سلطنة عُمان على تطوير قطاع الرعاية الصحية من خلال تعزيز الرقمنة وحلول الاتصال. حيث تهدف وزارة الصحة، التي تستخدم أجهزة طبية متقدمة تقنيا، إلى تحسين الخدمات والرعاية الصحية المقدمة للمرضى وتبسيط العمليات التشغيلية وتعزيز الأمن السيبراني.

وقع الاتفاقية معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة ، وطلال بن سعيد المعمري الرئيس التنفيذي لعُمانتل

 

 

كما وقعت عُمانتل وشركة تنمية نفط عُمان اتفاقية لتوفير خدمات الإنترنت الخاصة والمدعومة بخدامات حجب الخدمة الموزعة، ومن شأن هذه الاتفاقية تعزيز خدمات الاتصال الآمن والكفاءة التشغيلية لشركة تنمية نفط عُمان. وتعزز هذه الشراكة الاقتصاد العُماني بشكل كبير في دعم شركة تنمية نفط عُمان إلى تحقيق أهداف أعمالها بشكل أكثر فعالية.

وقع الاتفاقية كل من المهندس علاء الدين بن عبدالله بيت فاضل، الرئيس التنفيذي التجاري في “عُمانتل”، وحسن البرواني مدير عام تقنية المعلومات بشركة تنمية نفط عُمان

 

عُمانتل و مطارات عُمان.jpeg

 

بالإضافة إلى ذلك، وقعت مطارات عُمان اتفاقية شراكة مع عُمانتل لتوفير خدمة “واي فاي 7” في مطارات السلطنة، لتكون مطارات عُمان بذلك أول المطارات في العالم في استخدام هذه التقنية المتقدمة.

وتأتي هذه الاتفاقية في وقت تشهد فيه مطارات السلطنة نموا كبيرا في حركة المسافرين، وهو ما يستلزم تبني أحدث التقنيات والخدمات الحديثة لتلبية الاحتياجات المتزايدة لمثل هذه الخدمات. ويأتي هذا التطور في إطار الخطوات الاستباقية المستمرة التي تقوم بها “مطارات عُمان” لتعزيز البنية الأساسية الرقمية وتقديم حلول تقنية متطورة تسهم في تحقيق رؤية عُمان 2040 للتحول الرقمي وتطوير قطاع الطيران بالتعاون مع عُمانتل كشريك تقني في رحلة التحول الرقمي.

وقع الاتفاقية كل من الشيخ أيمن بن أحمد الحوسني الرئيس التنفيذي لمطارات عُمان وطلال بن سعيد المعمري الرئيس التنفيذي لعُمانتل بحضور شركة هواوي العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *