اخبار عمان

تنفيذ مشروع دراسة الأسماك القاعية في سواحل ظفار

 

صلالة اخبار عمان

تنفذ وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلة في المديرية العامة للبحوث السمكية بالوزارة، مشروع دراسة الأسماك القاعية التجارية في سواحل محافظة ظفار، وذلك ضمن المشروع الإنمائي للمسوحات السمكية وبهدف تنمية وتطوير مصائد الأسماك القاعية التجارية واستغلالها بكفاءة في السلطنة.

وقام المختصون والفنيون بمركز العلوم البحرية والسمكية ومركز البحوث السمكية بصلالة بجمع عينات من أصناف الأسماك التجارية من سواحل محافظة ظفار المطلة على بحر العرب ودراستها وتحليلها طبيعيا وحيويا وأيضا إجراء دراسات القياسات الطولية لنوعين تم تحديدهما من الأسماك التجارية لأهميتها الاقتصادية.

وشملت الدراسة العديد من العوامل المحيطة بأصناف الأسماك القاعية التجارية مثل أعمارها ونموها وتكاثرها وأنماط التغذية والبيئة المحيطة بها بالإضافة إلى دراسة وتحليل الظواهر الطبيعية التي تحدث في البيئة البحرية ولها تأثير على الأسماك التجارية القاعية.

يشار إلى أن الأسماك التجارية القاعية بمختلف أنواعها لها أهميتها الاقتصادية، حيث يكثر الطلب عليها في الأسواق المحلية والخارجية وهي من أسماك المائدة وتدخل في الكثير من الصناعات السمكية ومن أهم الأصناف في تجارة الأسماك محليا ودوليا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *