اخبار عمان

الإجازة الصيفية طاقة يجب استغلالها

 

أحمد بن محمد العامري

أقسم الله تعالى بالوقت في عدد من الآيات في منزل التحكيم ولا يقسم جل شأنه إلا في أمر عظيم وقال عليه الصلاة وأزكى التسليم محمد صلى الله عليه وسلم:”نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ”، فيجب إدارة الوقت أيما إدارة يقول الشاعر أحمد شوقي:

دقات قلب المرء قائلة له

إنَّ الحياة دقائق وثواني

وأفردت العديد من العناوين التي تتحدث عن الوقت وطرق إدارته تكاد لا تدخل أي مكتبة إلا تجد أربع كتب أو أكثر تتحدث عن هذا الموضوع وهذا إن دل يدل على قيمة الوقت وأهميته.

وهنا نتذكر قول الإمام الشافعي “الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك”. نعم بادر واقطعه فيما يعود عليك بالنفع على الأمد القريب والبعيد، وأعلم أنَّ الدقيقة التي تمضي لن تعود إلى المنتهى، فيجب أن تحرص على حسن استغلالها وتوظيفها لخدمة ذاتك ومجتمعك.

بدأت الإجازة الصيفية ولمن توقف وقفة المتأمل مع هذه الفرصة لأدرك أنها كنز عظيم فمن ضيعه فقد ضيّع خيرا كثيرا. يجب على الطالب أن يشمر عن ساعديه بهمة لا تلين والعمل على تطوير ذاته من النواحي كافة، أيضًا على ولي الأمر تلمس الجوانب المخفق فيها ابنه والسعي الحثيث إلى تطويرها والرقي بمستوى ابنه.

طلابنا هم مستقبل عُمان فلا بد من إعدادهم الإعداد الأمثل وتسليحهم بالمعارف والمهارات حتى يكونوا أكْفاء لحمل عمان على أكتافهم والرقي بها لمصاف الدول المتقدمة، يوجد لدينا الخبراء والمفكرون ولكن يجب استثمار هذه العقول، فأعظم استثمار هو الاسثتمار في الموارد البشرية، فإن عملت سنين طويلة لبناء سور مثل سور الصين وكان الحارس خائنا فإن جهدك ذهب مع الريح لأنه سيدخل العدو من هذا الباب بكل سهولة ولكن إذا بنيت إنساناً يحمل مبادئ جليلة كان هذا الشخص مثل ذاك السور في الذَّود عن الحِمى.

فلله الحمد والمنة وفرت التقانة الحديثة فرصا كبيرة للتعلم والتعليم فيستطيع أهل المغرب أخذ العلم عن أهل المشرق وكلٌ في مكانه، لم تعد هناك حواجز البتة فالدورات التعليمية متوفرة في المنصات وغيرها من وسائل التقانة، تلمس القصور واسع في تطوير نفسك.

لا بُد لك أن تضع أهدافاً معينة لتحقيقها في الإجازة فقراءة كتاب معين هدف والتسجيل في دورة لتمكن من أي لُغة أجنبية هدف والمشاركة مع الزملاء في النادي لتنمي مهارة السباحة هدف، أيضًا تحضيرك للمواد التي ستدرسها في الفصل القادم هدف وقس على ذلك من الأهداف ضع أهدافك ولا تتوانَ عن تحقيقها.

الوقت الوقت طلبتنا الأعزاء قبل أن يذهب هباءً منثورًا، لا تفوت الفرصة أبذل الجهد الجهيد لاغتنامها، أيضًا على ولي الأمر متابعة الأبناء وعدم ترك الحبل على الغارب حتى يكون فكره ناضجاً يمتلك مهارات كثيرة تفيده وتخلق له مكانة في ظل الثورة التكنولوجية التي نعيشها في عصرنا الحاضر ليس هناك أمر مستحيل أو صعب فبداية الألف ميل خطوة.

يقول المفكرعلي الهويريني رحمه الله “أبواب النجاح ألف ولن تنجح حتى تدخل من الباب الأول باب الالتزام”، نعم باب الالتزام ضع أهدافك وأردفها بجدول يُدير وقتك والتزم بهذا الجدول. اتفق معك أن الملهيات كثيرة وفي خضم هذه الملهيات يكون الالتزام صعباً ولكن تذكر يجب أن تدخل من باب الالتزام للدخول إلى النجاح.

ضع جدولك ونوّع في الأنشطة بين عبادة وممارسة هواية وتعلم مهارة ضع جدولا مرنا ضعه بنفسك وإن لم تستطع فاطلب من والديك المساعدة، نعم ندرك أنك في إجازة وفي رأيك يجب أن تكون طوال هذه الإجازة حراً لا يربطك أي أمر يعود عليك بالنفع فيما بعد ولكن يجب عليك أن تغير هذا المفهوم بمفهوم آخر أن الإجازة الصيفية طاقة يجب استغلالها والجمع بين الترفيه والتعلم في آنٍ واحدٍ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *