اخر الاخبار

إيران تصدر بياناً يهاجم الإمارات والكويت حول الجزر “المحتلة” ومنطقة متنازع عليها

ردت إيران على بيانات الكويت والإمارات بشأن المناطق المحتلة والمتنازع عليها، مؤكدةً على موقفها دون تراجع، ومعتبرة ذلك ينتهك سيادتها.

 

إيران تهاجم الإمارات والكويت

 

وأعربت ممثلیة إيران في الأمم المتحدة، في بيان لها عن أسفها من “تكرار ممثلي دولة الإمارات كل عام وفي الجمعية العامة للأمم المتحدة، مزاعم لا أساس لها حول الجزر الإيرانية في الخليج”، حسب وكالة الأنباء الإيرانية إرنا، مشددةً على أن “الجزر الثلاث أبو موسى وطنبة الكبرى وطنبة الصغرى في الخليج جزء لا يتجزأ من الأراضي الإيرانية”.

 

واعتبر البيان، مثل “هذه التصريحات والادعاءات، انتهاكاً لسيادة دولة عضو في الأمم المتحدة وسلامتها الإقليمية، وانتهاكاً جسيماً للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، ولمبدأ حسن الجوار وضرورة احترام وحدة أراضي الدول”.

 

وأكدت الممثلیة الإيرانية في الأمم المتحدة، أن “إيران تلتزم دائمًا بسياسة الصداقة وحسن الجوار تجاه جميع جيرانها وتلتزم تماماً بتطوير العلاقات مع جميع جيرانها بما في ذلك دولة الإمارات العربية المتحدة وتؤکد في الوقت نفسه أن وحدة أراضي إيران وسيادتها على هذه الجزر لن تخضع لأي مفاوضات”.

 

كما تطرق البيان إلى تصريحات الوفد الكويتي، خلال هذا الاجتماع بشأن موارد الغاز المشتركة في الخليج، مؤكدا أن “الحكومة الإيرانية تعتقد أن القضايا المتعلقة بترسيم الحدود البحرية واستغلال الموارد الطبيعية المشتركة بين الدول ينبغي حلها من خلال الحوار والمفاوضات الثنائية، وبناء على مبدأ حسن الجوار”.

 

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، رد مؤخرا، على البيان الختامي لدول مجلس التعاون الخليجي بشأن الجزر الثلاث الإماراتية وحقل الدرة المتنازع عليه مع كل من السعودية والكويت.

 

وقال كنعاني، في بيان، إن الجزر الثلاث أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى “جزء لا يتجزأ وأبدي من أراضي الجمهورية الإسلامية الإيرانية”، وفق وكالة “تسنيم” الإيرانية.

 

كما يعد حقل الغاز في مياه الخليج الذي تم اكتشافه عام 1967، موضع خلاف بين الكويت وإيران منذ فترة طويلة، ويطلق على الحقل الواقع في الجانب الكويتي “الدرة”، بينما يسمى الجزء الواقع في الجانب الإيراني “آرش”.

 

إيران تصدر بياناً يهاجم الإمارات والكويت حول الجزر “المحتلة” ومنطقة متنازع عليها

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *