ترندات

اليابان تعفي الأسر التي لديها 3 أطفال من الرسوم الدراسية

قالت مصادر يابانية، إن الحكومة اليابانية تعتزم إعفاء الأسر التي لديها ثلاثة أطفال أو أكثر من دفع الرسوم الدراسية في الجامعات اليابانية والنفقات ذات الصلة بدءا من 2025. وأضافت المصادر أن البرنامج المخطط له لن يضع حدا على دخل الأسر المؤهلة للحصول على الإعفاء الذي سيكون عنصرا رئيسا من بين التدابير غير المسبوقة التي تعهد فوميو كيشيدا رئيس الوزراء الياباني بإطلاقها لمواجهة تراجع معدل المواليد في البلاد، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء “جيجي برس” اليابانية.

وستدرج الحكومة البرنامج في استراتيجيتها لمستقبل الأطفال التي ستقررها بحلول نهاية العام الجاري. ويغطي برنامج التعليم المجاني أيضا الطلاب الذين يدرسون في الكليات الفنية والمؤسسات التعليمية الأخرى. ويوجد في اليابان برنامج يمنح بموجبه طلاب الأسر التي يقل دخلها السنوي عن 3.8 مليون ين إعفاء من الرسوم الدراسية أو تخفيضا للرسوم، أو منحة دراسية. يذكر أن اليابان شهدت انخفاضا قياسيا في عدد سكانها خلال الأعوام الماضية، في وقت تكثف الحكومة اليابانية التدابير في مسعى لزيادة معدل المواليد المنخفض للغاية. وبلغ عدد السكان الذين يحملون الجنسية اليابانية 122,42 مليونا في الأول من يناير 2023، أي أقل بنحو 800500 شخص عن عام 2021، وفقا لتقرير صادر عن وزارة الداخلية.

وأشارت الوزارة إلى أن التراجع الذي بلغ 0.65 في المائة هو الأعلى منذ عام 1968، عندما تم توفير الإحصاءات القابلة للمقارنة.

وتشهد دول صناعية عدة انخفاضا في معدلات المواليد، لكن هذا الاتجاه واضح خاصة في الأرخبيل الياباني، حيث لا يكف عدد السكان عن الانخفاض منذ 14 عاما متتاليا. ونحو 30 في المائة من سكان اليابان هم في سن 65 عاما وما فوق، ما يضع البلاد في المرتبة الثانية عالميا بعد موناكو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *