اخر الاخبار

بعد جولتين.. أربعة منتخبات تأهلت لدور الـ16 في أمم آسيا

حجزت أربعة منتخبات آسيوية مقعدًا مبكرًا لها في دور الـ16 من بطولة أمم آسيا المقامة في قطر حاليًا، وذلك بعد مرور جولتين من دور المجموعات.

أول المتأهلين المنتخب القطري، والثاني منتخب أستراليا، وثالثًا العراق، ورابعًا إيران، في حين تنطلق الجولة الأخيرة من مباريات دور المجموعات اليوم، السبت 20 من كانون الثاني.

وتأهل المنتخب العنابي (القطري) صاحب الأرض بعد فوزين الأول في افتتاح البطولة على منتخب لبنان بثلاثة أهداف دون رد، والثاني على حساب طاجيكستان بهدف دون رد، متصدرًا مجموعته الأولى برصيد ست نقاط، يليه منتخب الصين بنقطتين، ثم طاجيكستان ولبنان بنقطة لكل منهما.

وضمن منتخب أستراليا تأهله بفوز أول على الهند بهدف دون رد، وفوز على المنتخب السوري بالنتيجة نفسها، ليتصدر المجموعة الثانية برصيد ست نقاط، يليه منتخب أوزبكستان بأربع نقاط، ثم منتخب سوريا والهند بنقطة لكل منهما.

وتأهل المنتخب العراقي بعد فوز أول على إندونيسيا بثلاثة أهداف لواحد، وفوز قلب التوقعات على اليابان بهدفين لهدف، وتصدر مجموعته الرابعة بست نقاط، تليه اليابان وإندونيسيا بثلاث نقاط لكل منهما، ثم منتخب فيتنام دون أي نقطة.

وصعد منتخب إيران إلى دور الـ16، عقب فوز أول على فلسطين بأربعة أهداف لهدف، وفوز على هونغ كونغ بهدف دون رد، محققًا ست نقاط في صدارة المجموعة الثالثة، ويليه منتخب الإمارات بأربع نقاط، ثم فلسطين بنقطة وهونغ كونغ دون نقاط.

وتبدأ اليوم مباريات الجولة الثالثة من دور المجموعات بين قطر والصين وطاجيكستان ولبنان، تليها المباريات تباعًا، وتقام بتوقيت واحد لأنها مباريات إقصاء وتأهل.

لاعب منتخب قطر أكرم عفيف يحتفل بتسجيله هدفًا على منتخب طاجيكستان في أمم آسيا – 17 من كانون الثاني 2024 (Asian Cup 2023)

النسخة 18 من آسيا

تعد هذه البطولة النسخة الـ18 من كأس آسيا، وانطلقت صافرة البداية في 12 من كانون الثاني الحالي، في حين انطلقت أول نسخها منها عام 1956.

كان من المقرر أن تقام بطولة أمم آسيا 2023 في الصين، لكن الاتحاد الآسيوي أعلن في أيار 2022، أن الصين لن تستضيفها بسبب ظروف فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد–19)، وأعلن، في تشرين الأول من العام نفسه، أن البطولة ستقام في دولة قطر.

وطلبت قطر تأجيل إقامة البطولة من صيف 2023 إلى مطلع 2024، وباتت أول دولة آسيوية تستضيف البطولة ثلاث مرات، إذ كانت الأولى عام 1988، والثانية عام 2011.

وعلى صعيد الأرقام، يتصدّر منتخب اليابان (الساموراي) قائمة السجل الذهبي للبطولة بإحرازه اللقب أربع مرات، ويأتي بالمركز الثاني منتخب السعودية بثلاث مرات.

وأحرزت كوريا الجنوبية اللقب مرتين، وحصلت منتخبات قطر وأستراليا والعراق وإسرائيل على اللقب مرة واحدة فقط.

ويتصدّر اللاعب الإيراني علي دائي قائمة هدافي كأس أمم آسيا برصيد 14 هدفًا، بعد مشاركته في ثلاث نسخ، ويأتي ثانيًا اللاعب الكوري الجنوبي لي دونغ كوك، برصيده عشرة أهداف، وفي المركز الثالث يوجد ثلاثة لاعبين برصيد تسعة أهداف، هم الياباني تاكا هارا، والإماراتي علي مبخوت، والقطري المعز علي.

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *