اخر الاخبار

بضربةٍ واحدة.. المدفعية الأوكرانية تمحو منظومة دفاع روسية متطورة (فيديو)

مع استمرار المعارك في أوكرانيا التي تتلقى مختلف أنواع الأسلحة من الغرب لمواجهة القوات الروسية التي بدورها تحاول بسط سيطرتها على مناطق أوكرانية جديدة، أظهر مقطع فيديو متداول كيف تمكنت القوات الدفاعية الأوكرانية من القضاء على صواريخ “بوك” الروسية، أرضجو بضربة واحدة.

بحسب فيديو نشرته صفحة “كلاش ريبورت” التي تتابع سير المعارك الميدانية في أوكرانيا، تم تدمير نظام الدفاع الجوي الروسي “BukM2” من قبل لواء المدفعية “44” الأوكراني في منطقة زابوريجيا.

ويظهر الفيديو الذي تم تصويره من الجو، كيف انفجر نظام الصواريخ الروسي إثر تلقيه ضربة دقيقة من المدفعية الأوكرانية.

Russian BukM2 air defence system destroyed by Ukrainian 44th Artillery Brigade in Zaporizhzhia. pic.twitter.com/e1oktPA88N

— Clash Report (@clashreport) March 11, 2023

ونقلت الصفحة عن مصادر، لم تسمها، إن النظام الذي تستخدمه القوات الروسية في أوكرانيا يمكن أن يكون “أحدث” نسخة من نظام “بوك” الذي يعود للحقبة السوفيتية، وهو نظام صواريخ أرضجو 9K37M3 BukM3 .

ما هو نظام “بوك” الذي دمرته المدفعية الأوكرانية؟

“بوك” هو نظام صاروخي أرضجو ذاتي الدفع ومتوسط المدى، مصمم لمواجهة صواريخ كروز والقنابل الدقيقة وقذائف الطائرات بدون طيار.

ويمكنه تنفيذ مهامه بشكل مستقل أو كجزء من وحدة دفاع جوي يتحكم فيها نظام آلي للصواريخ المضادة للطائرات.

وفي سياقٍ متصل، تضخ دول الاتحاد الأوروبي حزمة جديدة من الدعم إلى أوكرانيا، تشمل أسلحة وقذائف مدفعية، في وقت أعلنت فيه روسيا أنها تستخدم صاروخاً جديداً أظهر “نجاحاً كبيراً” ضد الأهداف العسكرية الأوكرانية.

ونقلت وسائل إعلام غربية عن مسؤول كبير بالاتحاد الأوروبي، إن الاتحاد ربما يضخ قريباً 3.5 مليار يورو (3.7 مليار دولار) إضافية في الصندوق المستخدم لشراء الأسلحة لأوكرانيا.

وبموجب خطة وضعها مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، ستحصل دول الاتحاد على حوافز مالية بقيمة مليار يورو (1.06 مليار دولار) لإرسال المزيد من قذائف المدفعية إلى كييف.

فيما سيخصص الاتحاد مليار يورو أخرى لتمويل المشتريات المشتركة من القذائف الجديدة.

بضربةٍ واحدة.. المدفعية الأوكرانية تمحو منظومة دفاع روسية متطورة (فيديو)


المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *