اخبار تركيا

سفير تركي: هذه هي أولويات التعاون بين أنقرة والقاهرة في المرحلة المقبلة (فيديو)

اخبار تركيا

كشف السفير التركي في القاهرة صالح موطلو شان، عن أولويات التعاون والتطورات المتوقعة في العلاقات بين بلاده ومصر، لا سيما وبعد دخولها مرحلة جديدة عقب زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان إلى البلد العربي والتي كانت الأولى له منذ أكثر من 10 أعوام.

وفي مداخلة له على قناة “الغد” المصرية، أكد السفير التركي أن “أولويتنا هي التعاون والتضامن في المجالات التجارية والاقتصادية والصناعية والاجتماعية والتكنولوجية من أجل التنمية”.

وأضاف أن تعاون “البلدين العظيمين سيسهم في تحقيق الاستقرار والأمن والسلام الإقليميين، وهذا سيمهد الطريق للتعاون نحو التنمية والازدهار في المنطقة بأكملها”.

تطرقت في لقائي المباشر مع قناة الغد إلى أولويات التعاون والتطورات التي يمكن توقعها في الفترة الجديدة من العلاقات التركية المصرية.
أولويتنا هي التعاون والتضامن في المجالات التجارية والاقتصادية والصناعية والاجتماعية والتكنولوجية من أجل التنمية.
إن تعاون هذين البلدين العظيمين سيسهم… pic.twitter.com/n3qx7ClBrN

— سفير Salih Mutlu Şen (@TurkishCairoAmb) February 17, 2024

العلاقات التركية المصرية

وفي 14 فبراير/ شباط 2024، زار الرئيس أردوغانالقاهرة تلبية لدعوة نظيره المصريعبد الفتاح السيسي، وذلك لتحسين مناخ العلاقات بين البلدين، في أول زيارة له منذ أن رفعت أنقرة والقاهرة مستوى العلاقات بينهما مجددا إلى مستوى السفراء.

يأتي ذلك بعد إعلان أنقرة والقاهرة في يوليو/ تموز 2023 إعادةالعلاقات الدبلوماسيةبينهما إلى مستوى السفراء، بعد قرابة عقد من الخلاف والمناوشات الإعلامية المتبادلة.

واستأنف زعيما البلدان التواصل خلال الأشهر الماضية، إذ تصافحا لأول مرة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 على هامش بطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر، ثم لقائهما على هامش اجتماع مجموعة العشرين في العاصمة الهندية، نيودلهي، في سبتمبر/ أيلول 2023، كما تواصلا في مرات عدة منها في فبراير/ شباط 2023، بعد زلزال مدمر ضرب تركيا وسوريا وأودى بعشرات الآلاف، ثم تباعا في تهنئة كلاهما بفوزه في الانتخابات الرئاسية.

هذا وكانت آخر زيارة لأردوغان إلى مصر في نوفمبر/ تشرين الثاني 2012، بعد زيارة مشابهة خلال سبتمبر/ أيلول 2011، وكان آنذاك رئيسًا للوزراء، حيث التقى في البلد العربي رئيسه السابق محمد مرسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *