اخبار عمان

“الأونكتاد”: 3.7 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة في السلطنة بنهاية 2022

اخبار عمان مريم البادية

أوضح تقرير الاستثمار العالمي للعام 2023 والصادر عن برنامج الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “الأونكتاد” أن سلطنة عُمان خلال 2022 جذبت استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 3 مليارات و716 مليون دولار في 2022، مقارنة بـ2 مليار و889 مليون دولار في 2020.

وكشفَ التقرير أنَّ معدل الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي انخفض بنسبة 12 في المئة العام الماضي، ليصل إلى 1.3 تريليون دولار، بعد انتعاش قوي في العام 2021 في أعقاب الانخفاض الحاد الناجم عن جائحة كورونا في عام 2020.. وأرجع التقرير السبب في هذا الانخفاض إلى انخفاض حجم التدفقات والمعاملات المالية في البلدان المتقدمة. كما أن الانخفاض في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر يعود في معظمه إلى المعاملات المالية للشركات متعددة الجنسيات في الاقتصادات المتقدمة، حيث انخفض الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 37% إلى 378 مليار دولار.

وتمثل أكبر 10 اقتصادات مضيفة لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في العام 2022 كل من: الولايات المتحدة والصين وسنغافورة وهونغ كونغ والبرازيل وأستراليا وكندا والهند والسويد وفرنسا.

وبين التقرير أن البلدان النامية تواجه فجوة تمويلية سنوية تبلغ 4 تريليونات دولار، حيث يعملون على تحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030، ومن هذا المنطلق تواجه البلدان النامية فجوة في الاستثمار تبلغ 2.2 تريليون دولار سنويا للانتقال إلى الطاقة النظيفة. وأوضح أن هذه البلدان تحتاج حوالي 1.7 تريليون دولار كل عام لاستثمارات الطاقة المتجددة وحدها.

وعلى الصعيد العالمي، فقد تضاعفت الاستثمارات في مصادر الطاقة المتجددة 3 مرات تقريبا منذ عام 2015، لكن معظم الأموال ذهبت إلى البلدان المتقدمة.

ويدعو “الأونكتاد” إلى تقديم دعم عاجل إلى البلدان النامية حتى يتمكنوا من جذب المزيد من الاستثمار في الطاقة النظيفة. ويقترح التقرير إجراءات ذات أولوية تتراوح من آليات التمويل إلى سياسات الاستثمار وضمان الطاقة المستدامة للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *