اخبار عمان

بعد مذكرة اعتقال “بوتين”.. الرئيس الصيني يصل إلى روسيا

اخبار عمان وكالات

وصل الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الإثنين، إلى روسيا في زيارة تستمر لمدة 3 أيام لتعزيز التعاون الإستراتيجي بين البلدين، في ظل الحرب القائمة بين روسيا وأوكرانيا، والتي تشهد حاليا معارك ضارية في جبهة باخموت.

وفي مقال نشر بالصحف الروسية قبل ساعات من وصوله إلى موسكو، دعا شي إلى تبني “نهج عقلاني” للخروج من الأزمة الأوكرانية، مشيرا إلى أنه بالإمكان تحقيق ذلك إذا “استرشد الجميع بمفهوم الأمن الجماعي والشامل والاستمرار في الحوار والمشاورات بنوع من المساواة والحكمة والبراغماتية”.

وتحدث شي جين بينغ عن المبادرة الصينية لتسوية الصراع الأوكراني، مشيرا إلى أن المقترح الذي نشرته بكين الشهر الماضي في 12 نقطة يمثل “أكبر قدر ممكن من وحدة وجهات نظر المجتمع الدولي”.

ورأى الرئيس الصيني أن “الوثيقة بمثابة عامل بناء لتجنب عواقب الأزمة ودعم التسوية السياسية. فالمشاكل المعقدة ليست لها حلول بسيطة”.

في الوقت نفسه، أكد شي أن زياراته إلى روسيا “دائما ما تجلب نتائج كبيرة”، مشيرا إلى أن هدف زيارته تعزيز الصداقة بين البلدين و”شراكة شاملة وتفاعل إستراتيجي” في عالم تهدده “أفعال التسلط والاستبداد والتنمر”.

وأضاف الرئيس الصيني: “لا يوجد نموذج عالمي للحكومة ولا يوجد نظام عالمي تكون فيه الكلمة الفصل لدولة واحدة”.

وتعد هذه أول زيارة من نوعها لزعيم عالمي منذ أن أصدرت المحكمة الجنائية الدولية، يوم الجمعة الماضي، مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي بتهمة ارتكاب جريمة حرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *