اخر الاخبار

تحذير اليابان من تسونامي يؤجج غضب كوريا الجنوبية.. فما القصة

قالت كوريا الجنوبية، اليوم الثلاثاء، إنها قدمت احتجاجاً “صارماً” ضد إدراج طوكيو جزراً متنازع عليها في تحذير من تسونامي صدر بعد زلزال قوي ضرب البلاد في اليوم السابق.

تحذير اليابان من تسونامي يؤجج غضب كوريا الجنوبية

وتسيطر سيول على جزر دوكدو المعروفة باسم تاكيشيما في اليابان الواقعة قبالة ساحلها الشرقي منذ عام 1945، عندما انتهى حكم طوكيو الاستعماري لشبه الجزيرة الكورية.

وتقول طوكيو: إن الجزر محتلة بشكل غير قانوني من قبل كوريا الجنوبية.

ولقي ما لا يقل عن 48 شخصاً مصرعهم يوم أمس الاثنين، بعد أن ضرب زلزال بقوة 7.5 درجة محافظة إيشيكاوا غرب اليابان، مما تسبب في دمار واسع النطاق وأدى إلى إصدار تحذيرات من حدوث تسونامي في العديد من المناطق.

وعلى الموقع الإلكتروني لوكالة الأرصاد الجوية اليابانية، أظهرت خريطة تعرض تحذيرات من تسونامي الجزر الصخرية المظللة باللون الأصفر مما يشير إلى توقع حدوث تسونامي إلى جانب الأراضي اليابانية الأخرى على الساحل الغربي للبلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الجنوبية ليم سو سوك، للصحفيين: إن حكومتنا احتجت بشدة لدى اليابان عبر القنوات الدبلوماسية وطلبت اتخاذ إجراءات تصحيحية بشأن التحذير من حدوث تسونامي.

وأضاف: “دوكدو هي أراضينا المتأصلة ولها أسس قانونية تاريخية وجغرافية ودولية واضحة، ولا يوجد نزاع حول السيادة على دوكدو”.

وأضاف ليم: أن الوزارة “تتعاطف بشدة” مع الخسائر الكبيرة في الأرواح والممتلكات في اليابان نتيجة الزلزال.

وتشهد العلاقات بين حليفتي الولايات المتحدة توتراً منذ فترة طويلة بسبب “الذكريات المريرة للاحتلال الياباني لشبه الجزيرة الكورية في الفترة من 1910 إلى 1945”.

وأعرب الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، الذي يهدف إلى تحسين العلاقات مع اليابان والتصدي للتهديدات العسكرية من كوريا الشمالية المسلحة نووياً، عن تعازيه في ضحايا الزلزال في وقت سابق اليوم الثلاثاء.

وقال المكتب الرئاسي في سيول: إن الرئيس يون نقل في رسالة بعث بها إلى نظيره الياباني فوميو كيشيدا “كلمات تعزية… وأعرب عن تضامنه في التغلب على أضرار الزلزال”.

تحذير اليابان من تسونامي يؤجج غضب كوريا الجنوبية

اقرأ أيضا:

)) “وثقها مقاتلو القسام بهواتفهم”.. شاهد|| لقطات جديدة توثق اللحظات الأولى لـ طوفان الأقصى

)) اندلاع النيران في طائرة على مدرج مطار هانيدا بطوكيو

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *