اخر الاخبار

خاص| خبير اقتصادي: كسر البريكس لهيمنة الدولار غير وارد حاليًا

الخميس 24 اغسطس 2023 | 03:02 صباحاً


الدكتور رشاد عبده

كتب : بسملة عزيز الدين

قال الدكتور رشاد عبده, الخبير الاقتصادي, إن مجموعة البريكس حاليًا لن تقدر على كسر هيمنة الدولار ولكن على المدى الطويل وارد جدًا.

وأضاف”عبده” في تصريحات خاصة لـ «بلدنا اليوم» أن انضمام مصر للبريكس احتمال ضعيف جدًا، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ستقوم بزرع شخصًا لها فى هذا التوسع حيث يعمل على الانشقاق من الداخل، خصوصا أن الهند غير مرحبة بتوسع البريكس بسبب حكم ديمقراطيتها نظامها، كما أنها تميل إلى الغرب وأمريكا.

وأوضح الخبير الاقتصادي, أنه عندما تم البريكس كانت الحكومة موالية أكثر له، ولكن تميل الآن إلى الرأسمالية، وبسبب أنها جزء من البيركس فهى غير قادره على اتخاذ مواقف حادة، ورغم ذلك يمكن أن تحاول صنع الفرقة فى مواقف قادمة.

وأكد أن الولايات المتحدة الأمريكية ستعمل على تغذية الصراع بين الهند والصين، لحدوث خلاف بينهم والذي بدوره سيؤثر على البريكس.

ونوه أن نسبة حجم دول البريكس فى الاقتصاد العالمى ٣١.٥% مشيرًا إلى أنها ليست قليلة حيث تعد أكبر من قيمة مجموعة السبع والتي تمثل ٣٠.٧%، كما أنها تضم ٤٢% من سكان العالم و٤٠% من مساحه الأرض على مستوى العالم ولديها أدوات مهمة بنحو ١٩.٥%من تجارة العالم ما يدل على أنه تكتل مهم جدًا.

الجدير بالذكر، أن زعماء مجموعة البريكس وهم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا وافقوا خلال القمة المنعقدة بجنوب أفريقيا على فتح باب العضوية الجديدة للدول للانضمام في التكتل. 

المصدر: بلدنا اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *