اخر الاخبار

هل تنجح خطة السلام الصينية في أوكرانيا؟.. زيلينسكي يُعلّق وواشنطن “بالانتظار”

أعلنت نائبة وزير الخارجية الأمريكي، فيكتوريا نولاند، أن الولايات المتحدة تتوقع أن تنشر الصين تفاصيل خطة السلام في أوكرانيا يوم الجمعة.

وقالت نولاند، “بالنسبة لخطة السلام، فنحن نتطلع إلى سماع ما تستعد الصين لاقتراحه بشأن هذه القضية. ومن المتوقع أن يحدث هذا غداً”.

وأشارت إلى أنه بالنسبة لواشنطن، فإن أهم شيء هو أن تكون اتفاقية السلام المستقبلية “عادلة وطويلة الأمد”، و”لا يمكن أن تكون مجرد وقف إطلاق نار تافه”.

وكان رئيس لجنة الشؤون الخارجية الصينية، وانغ يي، أعلن في وقت سابق أن الصين لديها خطة سلام، وسيتم الإعلان عنها في ذكرى بدء “العملية العسكرية الروسية الخاصة” في أوكرانيا، بهدف تفعيل الدبلوماسية الصينية في حل الأزمة التي جعلت بكين هي الأخرى في توتر متزايد مع الغرب.

ولم تتشاور الحكومة الصينية مع كييف أثناء إعداد مقترح السلام، وفق ما أفاد مسؤول أوكراني رفيع المستوى.

كيف علق زيلينسكي؟ 

وقال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، إنه على علم بـ”خطة السلام” الصينية، مشيراً إلى أنه “لم يطلع بعد على وثيقة محددة، وأنه من السابق لأوانه تحليل هذه المبادرة بعد”.

وأضاف زيلينسكي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز: “حديث الصين عن هذا هي بعض الخطوات الأولى، وهي جيدة للغاية”، مؤكداً أن “كييف لن تستخلص أي استنتاجات إلا بعد أن ترى “تفاصيل محددة”.

وأكد أنه أرسل “إشارة على مستوى الدبلوماسيين أننا نود أن نلتقي بالصين، فهذا في مصلحة أوكرانيا”.

وفي وقتٍ سابق، قالت الخارجية الروسية إن الصين أطلعت موسكو من خلال وانغ يي على رؤيتها “للأسباب الجذرية للأزمة الأوكرانية، فضلاً عن مقاربات التسوية السياسية”، دون أن يتطرق الحديث لأي “خطة سلام منفصلة”.

وسبق أن أكدت الخارجية الروسية أن لدى موسكو وبكين وجهات نظر متوافقة حول أسباب الأزمة الأوكرانية الحالية.

هل تنجح خطة السلام الصينية في أوكرانيا؟.. زيلينسكي يُعلّق وواشنطن “بالانتظار”

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *