ترندات

الأمم المتحدة تطلق حملة تدعو إلى طموح عالمي متجدد والعمل لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

تطلق منظمة الأمم المتحدة اليوم حملة من أجل أهداف التنمية المستدامة التي تم اعتمادها من قادة دول العالم في قمة التنمية الستدامة في عام 2015، حيث ستكون هذه الحملة خارطة الطريق للناس والكوكب وتهدف قبل قمة الأمم المتحدة الحاسمة المزمع انعقادها في شهر سبتمبر 2023 إلى تعزيز الحاجة العاجلة لفعلِ جديد وطموح، وإبراز هذه الأهداف باعتبارها مخططًا للتقدم المستدام عالميًا، وتحفيز كافة الشعوب حول العالم فيما يخص جدول الأعمال هذا من أجل مستقبل الشعوب المشترك.

لقد شهد العالم في أعقاب جائحة “كوفيد 19” توقف تقدم التنمية لأول مرة منذ عقود، بل وتسببت وطأة الكوارث المناخية، والصراعات، والركود الاقتصادي في تراجعه للوراء. كما اضطرت الدول الأكثر فقراً وشعوبها أن تعاني من تداعيات هذا الوضع مرة أخرى، إلا إنه من المهم “عدم ترك أي أحد خلف الركب وعدم إغفال أي أحد”. وفي ظل سير الأوضاع الحالية، سوف تفقد العديد من أهداف التنمية المستدامة تحقيق الغاية المرجوة منها بحلول عام 2030 مما يتطلب الحاجة إلى تسريع الجهود المشتركة نحو تحقيق هذه الأهداف.

إن قمة أهداف التنمية المستدامة لعام 2023 ستجمع قادة دول العالم في مقر الأمم المتحدة في ولاية نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة (18 إلى 19) سبتمبر 2023، لتأكيد التزامهم جميعاً نحو تحقيق هذه الأهداف، والتعهد بألا يتخلف أحد عن الركب، فهذه القمة تشكل لحظة حاسمة لإعادة العالم على وجه السرعة إلى المسار الصحيح لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

واعتباراً من اليوم، ستبدأ حملة الأمم المتحدة هادفةً إلى إعادة تنشيط الحوار حول أهداف التنمية المستدامة من خلال تفعيل الإعلام الرقمي بشكل كبير عبر المنصات والبلدان في جميع أنحاء العالم .

هذا، وقد صرّح المنسق المقيم للأمم المتحدة بالإنابه في دولة الكويت السيد/ مويسيس فينانسيو بأن منظمة الأمم المتحدة تقوم بدور حيوي في دولة الكويت من خلال دعم الحكومة في مواءمة خططها، وتعزيز دورها، وبناء الكفاءات الوطنية وذلك نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة (SDGs).

من ناحيته ، أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الدكتور خالد مهدي أن دولة الكويت تقوم على تاريخ راسخ من التنمية والحفاظ على الاستدامة في صميم سياساتها واستراتيجياتها قبل ثماني سنوات ، أي في بداية أهداف التنمية المستدامة ، حيث اتخذت الحكومة قرارًا شاملاً لدمج جميع أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر و 169 هدفًا ضمن رؤية البلاد طويلة الأجل ، والتي تمت الموافقة عليها قبل عام واحد من اعتماد خطة عام 2030. و في الواقع ، تتكون رؤية 2035 الكويت الجديدة من ركائز واسعة النطاق ، يتم اعتمادها بالكامل ومتكاملة هيكليًا مع أهداف وغايات التنمية المستدامة ، فضلاً عن مؤشراتها و منذ ذلك الحين ، تبذل الحكومة جهودًا متواصلة في إطار زيادة الوعي والتنفيذ والتنسيق على المستوى الوطني للقيم المتعلقة بالنهج التحويلي والفوائد الإضافية لخطة 2030 ، مع التركيز على مجالاتها الثلاثية الاجتماعية والاقتصادية. ، والاستدامة البيئية ، فضلاً عن الطموح النهائي المتمثل في عدم ترك أي شخص خلف الركب.

ومن الآليات التي تم اعتمادها دوليًا لقياس جهود الدول في هذا الصدد مراجعة التقدم الذي أحرزته الدول من خلال مراجعة التقارير الطوعية على المستوى الوطني من كل دولة خلال اجتماع (منتدى الأمم المتحدة السياسي رفيع المستوى من أجل التنمية المستدامة). والتي تقام سنويا في هذا الصدد.

وفي هذا السياق ، قدمت دولة الكويت تقريرها الوطني الطوعي الأول (VNR1) حول أهداف التنمية المستدامة إلى منتدى الأمم المتحدة السياسي رفيع المستوى (HLPF) في يوليو 2019 ، بمشاركة العديد من الجهات الحكومية والخاصة والمجتمع المدني و المنظمات ، وكان التقرير موضع ترحيب كبير في ذلك الوقت.

و تعتزم دولة الكويت الآن تقديم تقريرها الوطني الطوعي الثاني (VNR2) إلى المنتدى السياسي رفيع المستوى في يوليو 2023 ، بهدف توثيق التقدم المحرز في التنفيذ في مختلف القطاعات ذات الصلة في الدولة ، والتحقق من أوجه القصور والمثابرة. وتحديد الاستراتيجيات والنهج التي تتطلب مزيدًا من الاهتمام على جميع مستويات الحوكمة وتجديد الالتزام بمراجعتها.

كما أضاف المنسق المقيم للأمم المتحدة بالإنابة في دولة الكويت السيد/ مويسيس فينانسيو بأن جميع أهداف التنمية المستدامة هي حملة الجميع، ودعا القطاع الخاص، والأوساط الأكاديمية، ومنظمات المجتمع المدني، والمنظمات غير الحكومية، وجميع المواطنين للمساهمة في تحقيق جدول أعمال (أجندة) أهداف التنمية المستدامة العالمية.

وفي هذا العام الذي يصادف الذكرى الستين لانضمام دولة الكويت إلى الأمم المتحدة، وقد أعرب أعضاء فريق الأمم المتحدة القطري في دولة الكويت عن تقديرهم لدور حكومة دولة الكويت وإسهاماتها نحو تحقيق جدول أعمال 2023 وأهداف التنمية المستدامة على الصعيد المحلي والدولي.

إن أحد مكونات الحملة الأساسية هو دعوة المواطنين الأفراد لاتخاذ إجراءات بشأن أهداف التنمية المستدامة من خلال مبادرة “اعمل الآن” التابعة للأمم المتحدة الخاصة بجميع الأهداف السبعة عشر، مثل استخدام وسائل النقل العام ، وجمع التبرعات للمدارس، ودعم المساواة، حيث تشرح منصة هذه المبادرة الخطوات التي يمكن للجميع اتخاذها لتسريع التقدم في أهداف التنمية المستدامة، وخلق حياة أفضل وكوكب أكثر صحة للجميع.

http://www.un.org/actnow

للاطلاع على معلومات إضافية عن قمة أهداف التنمية المستدامة، يرجى زيارة الموقع:

https://www.un.org/en/conferences/SDGSummit2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *