اخبار عمان

طالبات بالداخلية يطرحن مشروع “الذهب الأخضر” لإنتاج سماد عضوي

 

نزوى ناصر العبري

تبنّت مدرسة أم الفضل للتعليم الأساسي بمحافظة الداخلية مشروع “الذهب الأخضر” بهدف إنتاج غذاء صحي آمن من الأسمدة الكيميائية، وتحقيق بيئة آمنة وأكثر استدامة وذلك ضمن مشاركتها في مسابقة “Shell NXplorers”.

يتكون فريق المشروع من الطالبات: سارة بنت سيف بن سعيد بن السيابية، وأبرار بنت حمد بن سالم بن الشريقية، ورناد بنت سليم بن سلام بن الريامية، وآلاء بنت أحمد بن خليفة الشريقية، وبشرى بنت سرحان بن سلوم الشريقية. وتشرف على الفريق المعلمة منى بنت محمد بن أحمد البوسعيدية، أخصائية التوجيه المهني بالمدرسة.

وأوضحت المشرفة منى بنت محمد البوسعيدية فكرة المشروع، قائلةً إنه جاء انطلاقًا من أهمية المحافظة على التربة لأنها أساس استمرار الحياة؛ حيث لوحظ استخدام كميات كبيرة من الأسمدة الكيميائية؛ ففي عام واحد استوردت عُمان 42492 طنًا من السماد، وهذا بدوره يؤثر على حياة الإنسان بشكل عام. وأضافت: “من هنا ارتأى فريق الذهب الأخضر ضرورة تعزيز زراعة نبات الأزولا في في نيابة بركة الموز وإنتاجه كسماد عضوي وتوعية الأهالي بأهمية استخدامه كسماد وكأعلاف للحيوانات، ومنها بادر الفريق بتوزيع نبتة الأزولا لبعض الأسر لزراعتها وتصنيع منتج السماد والأعلاف وتسويقه في المشاتل”.

وأوضحت البوسعيدية أهمية نبتة الأزولا، وقالت إن لهذه النبتة القدرة على تثبيت النيتروجين الموجود في الهواء، واحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف والبروتينات والأحماض الأمينية والكربون الذي يعد مغذيًا جيدًا للنباتات، إضافة إلى سرعة تكاثرها وسهولة استخدامها كسماد، لاسيما وأن الأزولا له القدرة على امتصاص الملوثات البيئية كالمعادن الثقيلة والمركبات كما أنه يوفر 40% من تكلفة شراء الأعلاف الحيوانية.

أما أهداف مشروع الذهب الأخضر، فقالت البوسعيدية: “جاء هذا المشروع ليُحقق جملة من الأهداف منها التقليل من استخدام الأسمدة الكيميائية، وتشجيع المزارعين على زراعة نبات الأزولا، كذلك رفع الوعي لدى المزارعين بأهمية النبتة، بالإضافة إلى أن المشروع يشجع على زيادة الإنتاج الزراعي، وكذلك إنتاج أسمدة وأعلاف تسويقية من الأزولا لزيادة الدخل المادي للأسر المنتجة”.

ومضت البوسعيدية قائلة: “يستهدف فريق الذهب الأخضر المجتمع المدرسي وكذلك المجتمع المحلي وخاصة فئة المزارعين؛ حيث قام الفريق بتنفيذ ومتابعة العمل على المشروع بمساندة ودعم من إدارة المدرسة، والشيوخ والأعيان بنيابة بركة الموز، كما تلقى الفريق التمويل من مشتل أبو علي ومشتل بركة الموز وشركة أرض الغاف الذهبية كما تلقى الفريق الدعم من المواطن حبيب بن علي بن حبيب اليحيائي”.

وتابعت البوسعيدية القول: “واجه فريق العمل عدداً من التحديات أثناء تنفيذ المشروع منها عدم توفر نبات الأزولا في المحافظة حينها قام الفريق بالبحث عبر وسائل التواصل عن المزارعين لشراء النبتة والتعاون مع مركز البحوث الزراعية بالرميس لتعلم زراعة نبتة الأزولا، كذلك مشكلة تلف الحوض الخشبي الخاص بزراعة النبتة حينها قام الفريق بإنشاء حوض باستخدم الطابوق وتغليفه بالبلاستيك حتى لا يسمح بتسريب المياه، كذلك واجه الفريق مشكلة قلوية المياه المستخدمة في الزراعة وعولجت بإضافة PH إلى الماء”.

ويأمل الفريق مستقبلًا زراعة 8 أحواض لنبات الأزولا خلال العام المقبل، وتكثيف الحملات التوعوية لحث المزارعين على زراعة هذه النبتة، وأن يتحول المشروع إلى منتج رائد في مجال التسميد، لضمان الحفاظ على التربة وعلى صحة الإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *