اخبار عمان

10 توصيات طموحة في ختام الدورة الثالثة من منتدى عُمان للقيمة المحلية المضافة

 

 

مسقط اخبار عمان

خرجت الدورة الثالثة من منتدى عُمان للقيمة المحلية المضافة “مختبر توطين سلاسل الإمداد والتوريد”، بجملة من التوصيات، وذلك في ختام أعماله التي رعاها صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد، بحضور كوكبة من الخبراء والمتخصصين.

وفيما يلي التوصيات:

  1. ضرورة الاتفاق على إطار عمل واضح لبرامج القيمة المحلية المضافة يُركز على “الاستدامة”، بما يتفق والأهداف المرحلية لرؤية “عُمان 2040″، مع مراقبة الأداء والتقدم المحرز باستمرار عن طريق وضع مؤشرات أداء ذكية.

 

  1. الدعوة لتعزيز التشريعات الداعمة لتسريع جهود إنفاذ خطط وإستراتيجيات توطين سلاسل الإمداد والتوريد، بما يرتقي بتنافسية الاقتصاد الوطني.

 

  1. إعادة النَّظر في نسبة العشرة بالمائة المنصوص عليها في عقود إسناد المناقصات للشركات الكبيرة، وزيادتها لدعم وتحفيز قطاع ريادة الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

 

  1. رفع مُستويات الاستفادة من منظومة البُنى الأساسية المحلية، بما يُحقق مراتب متقدمة للسلطنة في مُؤشرات الأداء اللوجستي.

 

  1. ترسيخ مفهوم “ابتكار الفرص” لتوطين المعرفة والخدمات والصناعات المرتبطة بسلاسل الإمداد والتوريد، مع التركيز على جودة التدريب المهني وتحسين معاييره.

 

  1. التوسُّع في تنفيذ المبادرات والحاضنات الداعمة للمشاريع الناشئة ومراجعة سياسات القيمة المحلية المضافة في القطاع اللوجستي؛ لتحفيز الإنتاجية وتطوير الأداء.

 

  1. تنويع خدمات ومنتجات المؤسسات المحلية من أجل تقليل الاعتماد على الاستيراد، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع والخدمات.

 

  1. تكثيف الجهود، وتكامل الأدوار في تطوير القدرات المحلية، وتشجيع الريادة والابتكار، وتمكين تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في الإنتاج.

 

  1. الدعوة لإحداث تغيير ثقافي فيما يتعلق بمفهوم الشركات للقيمة المحلية المضافة، ورفع مستوى الوعي داخل المؤسسة على جميع المستويات القيادية والتشغيلية، من أجل تحقيق أقصى استفادة ممكنة.

 

  1. السعي لوضع تحليل مُفصّل لسلاسل الإمداد والتوريد بهدف تحديد الفرص المحتملة للقيمة المحلية المضافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.