اخبار عمان

12.4 مليون ريال استثمارات جديدة في القطاع الزراعي لتعزيز الأمن الغذائي في السلطنة

 

مسقط اخبار عمان

وقعت وزارة الثروة الزراعية والسمكية، 4 اتفاقيات للاستثمار في القطاع الزراعي بشقيه الزراعي والحيواني بهدف تعزيز الاستثمارات الغذائية في سلطنة عمان بقيمة إجمالية أكثر من 12 مليون ريال عماني.

وقع الاتفاقيات مع المستثمرين معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، وذلك بمبنى ديوان عام الوزارة بحضور عدد من المسؤولين بالوزارة. وقال معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعة والسمكية وموارد المياه إن الاتفاقيات من مخرجات مختبرات الأمن الغذائي وستكون معززة لقطاع الاستثمار الغذائي في السلطنة الذي شهد نموا كبيرا خلال السنوات الماضية. وأضاف معاليه أن الاتفاقيات جاءت نتيجة التعاون المستمر بين القطاع العام والقطاع الخاص الذي أصبح الأخير يبحث وينافس على الفرص الاستثمارية المتاحة في القطاعات الزراعية والسمكية. وأوضح معاليه أن الاتفاقيات التي شهدناها اليوم في مجالات استثمارية مطلوبة ولا شك من مساهمتها في دعم الاقتصاد الوطني وزيادة فرص التوظيف بما يحقق تطلعات رؤية سلطنة “عُمان 2040”.

وتشمل الاتفاقيات مشروع المشاريع الزراعية المتكاملة ويهدف إلى إنشاء مزرعة تكاملية لإنتاج الخضراوات وبعض النباتات الطبية وبعض الحيوانات الصغيرة من خلال استغلال التقنيات الزراعية الحديثة كالبيوت الزجاجية بولاية السويق بتكلفة تبلغ 600 ألف ريال عماني على مساحة 50 فدانا، وبإنتاج يقدر بـ 1500 طن من الخضار والنباتات الطبية سنويا. كما سيتضمن المشروع إقامة صناعات حديثة لإنتاج الأدوية.

وهناك مشروع زراعة الزعتر، الذي يقام على مساحة 10 فدان بولاية الكامل والوافي ويهدف إلى إنتاج مزرعة تكاملية لإنتاج الزعتر العماني المحلي باستخدام النظم الزراعية الحديثة والتقنيات الذكية. ومن المتوقع أن يوفر المشروع 810% من احتياج السلطنة من الزعتر العماني. المشروع من استثمار مؤسسة أمانة بـ344 ألف ريال عماني.

أما ثالث المشاريع فهو مشروع تربية الأرانب بتكلفة مالية 100 ألف ريال عماني، ويهدف إلى إنشاء مزرعة على مساحة 3 أفدنة بولاية صحار لتربية وإنتاج الأرانب باستخدام الأقفاص الأفقية. ويعد مشروعًا استثماريًا لإنتاج أرانب حية ولحوم الأرانب لرفد السوق المحلي بلحوم بيضاء من مصادر أخرى غير الدواجن ذات قيمة غذائية عالية من البروتينات والألياف ومن المتوقع أن يصل الإنتاج السنوي 14400 أرنب. الجهة المستثمرة مشاريع صلان للإنتاج الحيواني.

ومشروع تربية الماشية وزراعة الأعلاف بولاية محضة ويتمثل في تربية وتسمين المواشي من السلالات العمانية وغيرها بنظام التربية المكثف لإنتاج اللحوم الحمراء لزيادة الإنتاج الحيواني وتحسين جودة اللحوم على المستوى المحلي. ويتوقع الإنتاج السنوي 22000 طن من اللحوم، وإنتاج أعلاف ومنتجات ثانوية من المشروع. ويستثمر في المشروع مؤسسة أنعام للمواشي على مساحة 574 فدان بقيمة اجمالية 11.387 مليون ريال عماني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.