اخبار عمان

143 مليون ريال تكلفة إدارة قطاع خدمات المياه في شمال الشرقية.. و1.11 مليون ريال قيمة العقود السنوية لناقلات المياه المجانية

إبراء العُمانية

أشارت شركة نماء لخدمات المياه إلى أن التكلفة الإجمالية لإدارة قطاع خدمات المياه بمحافظة شمال الشرقية بلغت أكثر من 143 مليون ريال عُماني، تشمل المشروعات القائمة والمشروعات قيد الإنشاء حاليًّا إضافة إلى المشروعات الإنمائية الصغيرة والمتوسطة والكبيرة والتكلفة السنوية لعقود ناقلات المياه.

وقال قيس بن سعود الزكواني الرئيس التنفيذي لشركة نماء لخدمات المياه لوكالة الأنباء العُمانية إن الشركة تقوم حاليًّا بتنفيذ عدد من المشروعات ضمن خطة المشروعات الإنمائية وانتهت من بعض المشروعات في قطاع المياه بعدد من ولايات محافظة شمال الشرقية، وإعداد خطط المشروعات المستقبلية ضمن المشروعات الإنمائية في المرحلتين الثانية والثالثة. وأضاف أن مصادر شبكات المياه في محافظة شمال الشرقية تأتي عبر مياه التحلية والمياه الجوفية، مشيرًا إلى أن التكلفة السنوية لعقود ناقلات المياه المجانية في المحافظة بلغت مليونًا و114 ألف ريال عُماني، وعدد محطات تعبئة ناقلات المياه التجارية يصل لـ45 محطة موزعة على ولايات المحافظة.

ولفت إلى نمو عدد السكان المشمولين بشبكات المياه في المحافظة، ليبلغ عدد المشتركين حتى الربع الأول من العام الجاري 26 ألفًا و35 مشتركًا، موضحًا أن إجمالي أنابيب شبكات المياه في المحافظة تبلغ 2064 كيلو مترًا، والخزانات التجميعية 75 خزانًا، إضافة إلى 14 محطة ضخ رئيسة، فيما يبلغ عدد عقود الناقلات المجانية 252 عقدًا.

وأشار إلى أن أبرز المشروعات التي تشرف عليها “نماء لخدمات المياه” حاليًّا مشروع تعزيز خط نقل المياه لمحافظتي جنوب الشرقية وشمال الشرقية من منطقة الأشخرة بولاية “جعلان بني بو علي” بطول 312 كيلومترًا، وبتكلفة إجمالية تبلغ 120 مليون ريال عُماني، وعدد خزانات التجميع 17 خزانًا بسعة إجمالية تصل إلى 265 ألف متر مكعب، بالإضافة إلى إنشاء 4 محطات ضخ رئيسة، مؤكدا على أنه تم تشغيل جزء من المشروع ومن المؤمل الانتهاء منه في عام 2024.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة نماء لخدمات المياه أنه من بين المشروعات القائمة حاليًّا مشروع تنفيذ شبكات المياه بولاية المضيبي المرحلة الأولى في نطاق مركز الولاية وقرى الروضة والأخضر وسمد الشأن وخضراء بني دفاع ولزق، وتبلغ نسب إنجاز الأعمال في نطاق شبكة مركز ولاية المضيبي والقرى المجاورة حتى الآن 83 بالمائة، وفي “الروضة” كذلك 83 بالمائة، أما في قرية الأخضر فتبلغ نسبة الإنجاز 79 بالمائة، وفي سمد الشأن 82 بالمائة، وفي خضراء بني دفاع 62 بالمائة، أما في قرية “لزق” 11 بالمائة.

وبيّن أن عدد التوصيلات المنزلية بالمشروع بلغت 12650 توصيلة موزعة على نطاق شبكة مركز ولاية المضيبي والقرى المجاورة لها 5114 توصيلة، وفي قرية الروضة 1440 توصيلة، وفي نطاق شبكة قرية الأخضر 1920 توصيلة، فيما بلغت عدد توصيلات نطاق شبكة قطاع سمد الشأن 1476 توصيلة، وفي نطاق شبكة قرية خضراء بني دفاع 2000 توصيلة، وفي نطاق شبكة قرية لزق 700 توصيلة، فيما يبلغ إجمالي أطوال الأنابيب بالمشروع 880 كيلو متر.

وأكد أن العمل جارٍ في مشروع إنشاء شبكة مياه بقرية الفليج بولاية إبراء، وتشمل مخططات “الفليج إيه، بي، سي” بالإضافة لمخططي “مضرون والتنمة”، وبلغت نسبة الإنجاز حتى الآن 93 بالمائة، ومن المؤمل الانتهاء منه خلال العام الجاري.

وعن المشروعات المستقبلية الكبيرة بمحافظة شمال الشرقية في قطاع المياه، أشار الرئيس التنفيذي لشركة نماء لخدمات المياه إلى أن هناك عددًا من المشروعات التي من المؤمل البدء في أعمالها في عام 2024، منها مشروع إنشاء خط نقل وشبكات مياه من قرية “الجرداء” بولاية “المضيبي” وحتى قرية “محلاح” بولاية دماء والطائيين المرحلة الأولى بتكلفة تقدر بـ22 مليون ريال عُماني ويتضمن تركيب محطة ضخ رئيسة، و8 خزانات تجميع رئيسة بسعة إجمالية بـ34 ألف متر مكعب.

وأضاف أنه من بين هذه المشروعات؛ مشروع إنشاء شبكة مياه ولاية وادي بني خالد وحاليًّا في مرحلة إعداد مناقصة الخدمات الاستشارية لإعداد التصاميم التفصيلية ومستندات المناقصة للمشروع ومن المؤمل البدء فيه عام 2024 وسيغطي 11 منطقة في الولاية، وأيضًا مشروع إنشاء شبكة مياه بقرى “وادي عندام” بولاية المضيبي الذي تم إسناد مناقصته ومن المخطط أن يتم البدء فيه خلال هذا العام.

وقال إن الشركة ستنفذ 4 مشروعات ضمن المشروعات المستقبلية للمشروعات الإنمائية الصغيرة لشبكات المياه في المرحلة الثالثة بمحافظة شمال الشرقية، في كل من ولايات إبراء والقابل والمضيبي ووادي بني خالد، وحاليًّا في مرحلة إعداد القائمة النهائية للمشروعات وفق الأولويات.

وأضاف أنه من المتوقع البدء في أعمال مشروعات شبكات المياه المستقبلية ضمن المشروعات الإنمائية الصغيرة بالمرحلة الثانية في المحافظة في عام 2024، أبرزها مشروع إنشاء شبكة المياه في ولاية إبراء وهو في مرحلة التعاقد مع المقاول؛ حيث تبلغ عدد التوصيلات بالمشروع 247 توصيلة موزعة على عدد من المخططات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *