اخبار تركيا

محلل تركي: هل يتشكل شرق أوسط جديد بعد “طوفان الأقصى”؟

اخبار تركيا

رأى المحلل التركي برهان الدين دوران، مدير مركز سيتا للدراسات والأبحاث، أن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني عاد مرة أخرى إلى الساحة بعد سنوات عديدةمع الهجوم الكاسح الذي نفذته كتائب القسام في 7 أكتوبر.

وأشار دوران في مقال نشرته صحيفة صباح التركية إلى إن إسرائيل، التي عانت من صدمة كبيرة، تخضع لفرض“لحصار كامل”على غزة وتتعرض لقصف عنيف.

وقال رئيس الوزراء نتنياهو:“ردنا على الهجمات على غزة سيغير الشرق الأوسط”، في حين أعرب وزير الدفاع غالانت عن قسوة الهجمات الإسرائيلية المضادة: “لا كهرباء، لا ماء، لا طعام، لا وقود، كل شيء سيُقطع. نحن نحارب الحيوانات البشرية وسنتصرف وفقا لذلك”.

وبحسب دوران، تشير هذه التصريحات إلى أن إسرائيل تدرس جميع الخيارات، بما في ذلك عملية برية، وأن “حربها” لن تقتصر على غزة.

وأضاف الكاتب: “قد يكون هجوم السبت الماضي مفاجأة لقوات الأمن الإسرائيلية. ومع ذلك، بالنسبة لأولئك الذين يتبعون سياسات إسرائيل القاسية بشكل متزايد بشأن فلسطين والقدس والمسجد الأقصى في السنوات الأخيرة، يمكن سماع خطى أزمة كبرى”.

وأوضح أنه في فترة ما بعد الانتفاضات العربية، استفادت إسرائيل أكثر من غيرها من ظروف الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي جرفتها الحروب الأهلية والانقلابات. وبالاستفادة من حقيقة أن القضية الفلسطينية قد سقطت من جدول الأعمال، لم تتخل حكومات نتنياهو عن حل الدولتين بالكامل فحسب. خلال رئاسة ترامب، قاد اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لها الطريقة التي تحول بها إلى اتفاقيات إبراهيم مع الدول العربية وسياسات اليمين المتطرف المتسارعة في غزة والضفة الغربية. وبينما استمر الحصار المفروض على غزة، تم توسيع المستوطنات في الضفة الغربية واتخذت خطوات لتغيير وضع القدس والمسجد الأقصى. لقد وصل العنف اليومي لليهود المتعصبين ضد الفلسطينيين إلى حد“طوفان الأقصى”.

وأشار محللو الهجوم إلى قدرات حماس العسكرية، وضعف الاستخبارات الإسرائيلية، والصراع السياسي للأجهزة الأمنية، واحتجاجات المعارضة، وعدم فعالية القبة الحديدية. وحقيقة أن الصراع تزامن مع مفاوضات التطبيع بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية لم تمر مرور الكرام. ومرة أخرى، وبالإشارة إلى اغتيالات إسرائيل للعلماء داخل إيران، تمت الإشارة إلى مساعدة طهران لحماس. من الواضح أن هجوم حماس الذي لا يمكن التنبؤ به يتزامن مع مصالح إيران الاستراتيجية. هل التزمت طهران الصمت حيال الهجمات الإسرائيلية في إيران وسوريا لفترة ثم ردت من غزة عندما رأت ذلك مناسبا؟

وتابع دوران: “الجواب على هذا السؤال ليس واضحا بعد. وحتى لو كان الجواب نعم، فإن دور الفلسطينيين وعدم التسامح مع الاحتلال الإسرائيلي لا يمكن أن يترك جانبا. وأصبح من الواضح أن هذه المشكلة لن تنتهي حتى تقوم دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية. لقد انتهت الفترة التي أعقبت الانتفاضات العربية. من الآن فصاعدا، ستكون فلسطين والقدس والمسجد الأقصى على الساحة العالمية أكثر.

من السابق لأوانه التنبؤ إلى أين سيقود هذا الصراع. ولكن إذا كانت إسرائيل، كما ألمح نتنياهو، ستستهدف إيران ووكلائها في مجملهم، فقد ينتشر الصراع في منطقتنا ويمكن أن تتبعه موجة جديدة من الاضطرابات. كان معروفا أن إسرائيل سترد بقسوة على هذا الهجوم. لا نعرف ماذا ستفعل إيران إذا تم استهدافها أو وكلائها (خط المقاومة)، بما في ذلك حزب الله. إن ما سيترتب على الهجوم الإسرائيلي المضاد وكيفية الرد عليه سيحدد ما إذا كنا سننتقل إلى شرق أوسط جديد.

تشير البيانات الأولى إلى صراع قاس للغاية وواسع النطاق. ومن أجل منع بدء فترة جديدة من الصراع الواسع النطاق في الشرق الأوسط، ينصح الرئيس أردوغان الأطراف بممارسة ضبط النفس والدبلوماسية التركية نشطة حيال ذلك”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *