اخبار عمان

34 مشروعا علميا في الملتقى الهندسي الحادي عشر بجامعة السلطان قابوس

 

مسقط اخبار عمان

انطلقتْ، أمس، أعمال الملتقى الهندسي الحادي عشر، تحت مسمى”دمج”، بجامعة السلطان قابوس؛ وذلك عبر التواصل المرئي، بتنظيم من الجماعة الهندسية بكلية الهندسة في الجامعة، وتحت رعاية سعادة الدكتور سيف بن عبدالله الهدابي وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للبحث العلمي والابتكار، وبحضور صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس الجامعة، والدكتور نبيل الرواحي عميد كلية الهندسة، والدكتور غازي الرواس مساعد العميد للتدريب الصناعي وخدمة المجتمع ومشرف الجماعة الهندسية.

ويسلِّط الملتقى الضوء على عدد من الابتكارات والمشاريع الطلابية الصاعدة في مختلف الجوانب الهندسية، إضافةً لمادة علمية يتحدث محتواها عن تقنيات العالم الافتراضي. تتمثل فكرة الملتقى في مستقبل العالم الافتراضي وتطوراته؛ إذ يسعى لتوجيه الطلاب الذين ينتمون لمختلف التخصصات الهندسية في الجامعات والكليات المحلية والعالمية للتعاون والتفاعل فيما بينهم، ونقل الخبرات والمعارف لتشكيل قوة فكرية وتحقيق الأهداف المرجوة من الشباب العماني والعالمي التي تنهض بمستقبل الهندسة.

ويصطحبُ الملتقى الهندسي لهذا العام زواره في غمار رحلة فريدة للتعرف على النقل الفيزيائي واللوجستي، ووسائل النقل، واستخدام الأراضي والبنى التحتية، ونقل الطاقة والبيانات، والسفر عبر الزمن والخيال. ليتعمق في استكشاف التقنيات المبتكرة اللازمة لبناء المجتمعات، وربطها مع بعضها البعض بطرق فعالة، ومستدامة، وقائمة على تطبيقات تكنولوجية وأنظمة ذكية.

ويشارك في الملتقى 34 مشروعاً علمياً من تخصصات متعددة تنتمي لمختلف الجامعات والكليات المحلية منها والدولية، وتقام مسابقة للمشاريع المشاركة للمنافسة على جوائز قيمة إذ يتم تقييمها من قبل مقيمين متخصصين وأكاديميين وسوف يتم الاعلان عن المشاريع الفائزة في ختام الملتقى. إضافة إلى ذلك، يصاحب الملتقى الهندسي الحادي عشر، جلسات حوارية مختلفة ومتنوعة تقدم خلال أيام الملتقى منها الجلسات الحوارية الممتعة وعروض البودكاست وبعض المسابقات على مواقع التواصل الاجتماعي لزوار الملتقى الهندسي. وتقام جلسة حوارية بالتعاون مع تساند باستضافة سعادة الدكتور علي الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات.

وتزامنًا مع الملتقى، إصدار النسخة الثانية من المجلة الإلكترونية “هندسيات” التي تتناول العديد من المواضيع الشيقة والممتعة في الهندسة والتكنولوجيا ومختلف العلوم كما أنها تتضمن كافة الأعمال التي تقيمها الجماعة على مدار العام من أنشطة وفعاليات وحلقات عمل تعليمية مما تسهم في رفع الوعي والمعرفة لدى الطلبة بكلية الهدسة خصوصًا والجامعة بشكل عام. وتضمنت المجلة إبداعات الطلبة ومواهبهم المختلفة كالتصوير والرسم، والقصة القصيرة والخط العربي وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.