اخبار فلسطين

تقديم لائحة اتهام ضد شاب من القدس بعد صفعه مسافرين يهود في القطار الخفيف وتصوير الحادثة

قدمت النيابة العامة الثلاثاء لائحة اتهام ضد فتى (17 عاما) من سكان القدس الشرقية الذي صُور وهو يصفع مسافرين حريديين على متن القطار الخفيف في المدينة في الشهر الماضي في مقطع فيديو انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي إلى جانب مقاطع مماثلة، وساهم في تأجيج التوترات العرقية في المدينة.

ووُجهت للمشتبه به تهمة الاعتداء بدوافع عنصرية وانتهاك الخصوصية في مذكرة الاتهام، التي قُدمت لمحكمة الأحداث في القدس.

بحسب لائحة الاتهام، استهدف المدعى عليه الضحيتين بسبب مظهرهما اليهودي المتدين وقرر مهاجمتهما.

وكان الشاب على متن القطار برفقة ستة من أصدقائه عندما وصل إلى محطة شعفاط، واقترب من المجني عليهما وقام بصفعهما، بينما قام أحد أصدقائه بتصويره.

وأصيب الشابان الحريديان بإصابات طفيفة، وكُسرت نظارة أحدهما.

وقام المدعى عليه بمشاركة مقطع الفيديو مع عدد من أصدقائه، الذين قام أحدهم بنشره على منصة التواصل الاجتماعي “تيك توك” مع تعليق بالعربية كُتب فيه “راح ضلو تحدفو وراح أضل أنزلوا. يا الشعب الفلسطيني يا انتو”

قبل تقديم مذكرة الاتهام، قدمت النيابة العامة أيضا مذكرة لتمديد قيود السفر التي فُرضت على المشتبه به منذ إطلاق سراحه في الشهر الماضي.

وكان هذا المقطع واحد من بين عشرات مقاطع الفيديو التي تمت مشاركتها على تطبيق “تيك تيك” ويظهر فيها شبان عرب وهم يهاجمون يهود حريديم وأثارت احتجاجات حاشدة لإسرائيليين قوميين متطرفين، من بينهم المئات من نشطاء منظمة “لهافا” اليمينية المتطرفة، التي تظاهر أعضاؤها بالقرب من باب العامود في البلدة القديمة حيث احتشد مئات الفلسطينيين في إحدى ليالي رمضان في الشهر الماضي، مما أدى إلى صدامات كبيرة مع الشرطة.

يوم الثلاثاء أيضا، اعتقلت الشرطة شابا (19 عاما) من قلنسوة بعد تصويره، كما يُزعم، وهو يقوم بحرق العلم الإسرائيلي في مقطع فيديو آخر نُشر على “تيك توك”.

وكان من المقرر أن يمثل الشاب أمام القاضي يوم الثلاثاء للبت في طلب الشرطة بتمديد اعتقاله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *