اخبار فلسطين

“مهمة مشتركة”: إسرائيل تستقبل رسميا أول سفير لدولة الإمارات

استقبل الرئيس الإسرائيلي الإثنين رسميا أول سفير إماراتي لدى الدولة العبرية بعد اتفاق تطبيع العلاقات التاريخي الذي وقعه البلدان العام الماضي.

وسلم السفير الإماراتي محمد آل خاجة الذي وصل إسرائيل في وقت سابق الإثنين، أوراق اعتماده إلى الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين في حفل أقيم في القدس.

ورحب ريفلين بآل خاجة باللغة العربية قبل أن يواصل تصريحاته بالعبرية.

وقال ريفلين “هذه مراسم مؤثرة بالنسبة لي كرئيس لإسرائيل”، مضيفا أن الحفل كان مؤثرا بالنسبة له شخصيا في ضوء حب والده الراحل للغة العربية وترجمة القرآن إلى العبرية.

وقال ريفلين إن العلاقات بين إسرائيل والإمارات تطورت بهدوء على مدى فترة طويلة. “كنا نعتقد أننا إذا انتظرنا بصبر ، سيأتي الوقت المناسب الذي سنتمكن فيه من الارتقاء بعلاقاتنا خطوة إلى الأمام. لتعميق الصداقة بيننا ولجعلها عامة”.

أول سفير لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى إسرائيل، محمد محمود آل خاجة (يمين)، بعد تسليم أوراق اعتماده إلى الرئيس رؤوفين ريفلين في القدس، 1 مارس، 2021. (Mark Neyman / GPO)

والإمارات ثالث دولة عربية تعلن تطبيع العلاقات مع إسرائيل بعد مصر في 1979 والأردن في 1994.

وانضمت البحرين والمغرب والسودان لاحقا إلى “اتفاقيات إبراهيم”.

واعتُبرت الاتفاقات خروجا عن الاجماع العربي المتمثل على ألا يكون هناك تطبيع مع إسرائيل ما لم تتوصل الأخيرة إلى اتفاق سلام شامل مع الفلسطينيين.

وقال ريفلين خلال المراسم يوم الإثنين “لدى بلدينا روح مشتركة: بلد صغير ملتزم بتحويل الأراضي القاحلة إلى حديقة مزدهرة، رغم كل الصعاب”.

وأضاف “هذا يوم رائع، يرفرف فيه العلم الإماراتي إلى جانب العلم الإسرائيلي فوق مقر إقامة الرئيس في القدس”.

واضاف أن “الأمة الاسرائيلية كلها تتحرك وترحب بكم بكل سرور”.

وتابع قائلا “القادة يوقعون الاتفاقيات، لكن السلام الحقيقي، السلام الدائم – [هذا] السلام يُصنع ’شعبا لشعب’ و’وجها لوجه’”، متمنيا لآل خاجة النجاح في دوره الدبلوماسي الجديد.

أول سفير لدولة الإمارات لدى إسرائيل، محمد محمود آل خاجة، يصل لتقديم أوراق اعتماده إلى رئيس الدولة رؤوفين ريفلين في القدس في الأول من مارس، 2021. (Mark Neyman / GPO)

وقال آل خاجة إنه سيعمل على توثيق العلاقات بين القدس وأبو ظبي وزيادة الروابط في مجالات الثقافة والأعمال والتعليم.

وقال “بلدينا لديهما أكبر وأهم اقتصادين في المنطقة”.

وأضاف: “سأبذل قصارى جهدي لجعل هذه العلاقات أكثر إحكاما، لسد الفجوة بين البلدين وشعبيهما”، مشيرا إلى أن إسرائيل والإمارات قد تعاونتا في مكافحة فيروس كورونا.

وقال آل خاجة “الرؤية التي تبدأ اليوم هي رؤية تسعى إلى مستقبل أكثر ازدهارا واستقرارا”، مضيفا أنه من خلال الشراكة مع إسرائيل، تقدم الإمارات العربية المتحدة “مقاربة حضارية جديدة” تهدف إلى “فتح الباب أمام فرص جديدة”.

وأضاف أن “للبلدين مهمة مشتركة: إحلال السلام والأمن في جميع أنحاء المنطقة”.

محمد محمود آل خاجة، أول سفير لدولة الإمارات لدى إسرائيل (Twitter)

ووصل السفير على متن طائرة خاصة، وخضع على الفور لاختبار فيروس كورونا، تماشيا مع سياسة وزارة الصحة الإسرائيلية، حسبما ذكرت وسائل إعلام عبرية.

وسيقضي آل خاجة بضعة أيام في البلاد، سيلتقي خلالها، كما أفادت تقارير، برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومسؤولين آخرين،  بالإضافة إلى استكشاف مواقع مناسبة للسفارة والبحث عن منزل.

في وقت سابق الاثنين، التقى في القدس بوزير الخارجية غابي اشكنازي، الذي تمنى له التوفيق في “مهمته التاريخية”.

وفي إشارة إلى الطبيعة التاريخية لتعيينه، قال آل خاجة إنه “فخور للغاية ويشرفني أن أكون أول سفير إماراتي في دولة إسرائيل”.

وأضاف: “مهمتي هنا هي تعزيز وتطوير هذه العلاقة. نأمل أن يجلب هذا السلام والازدهار لشعوب الشرق الأوسط”.

وقال أشكنازي إن للبلدين “فرصة تاريخية لتقديم نموذج لسلام دافئ وشامل بين الدول والأمم. إن افتتاح بعثتي وزارة الخارجية في أبو ظبي ودبي، وافتتاح سفارة الإمارات في إسرائيل أمران حاسمان لإقامة علاقات ثنائية وتعزيز السلام”.

وقد افتتحت إسرائيل سفارتها لدى الإمارات في يناير، حيث يترأس الدبلوماسي المخضرم إيتان نائيه البعثة الدبلوماسية في أبو ظبي.

وأضاف أشكنازي “يسعدني أن أرى الدفء السريع للعلاقات بين البلدين، وتحقيق رؤية السلام بين الثقافات والشعوب”.

وزير الخارجية غابي أشكنازي (يمين) يلتقي بالسفير الإماراتي لدى إسرائيل محمد محمود آل خاجة، 1 مارس 2021 (Foreign Ministry)

بعد اللقاء، نشر آل خاجة تغريدة على تويتر أعلن فيها عن وصوله إلى تل أبيب وقال إنه تحدث مع أشكنازي بشأن “العلاقات الثنائية المتنامية”، وكذلك حول تعزيز التعاون في مختلف المجالات.

وقام آل خاجة فيه حسابا على تويتر ينشر فيه منشورات باللغتين الإنجليزية والعبرية وجمع حتى الآن ما يقرب من 30 ألف متابع.

وعلى الرغم من التقدم في افتتاح السفارات المتبادل، فقد تم تعليق اتفاقية الإعفاء من التأشيرة للمسافرين بين إسرائيل والإمارات بسبب جائحة فيروس كورونا.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أرجأ نتنياهو ما كان يمكن أن تكون أول زيارة رسمية له إلى الإمارات منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية الرسمية، ولم يتم الإعلان عن موعد بديل. وقال مكتب رئيس الوزراء في ذلك الوقت إن قرار تأجيل الرحلة إلى أجل غير مسمى جاء بسبب إغلاق السفر الجوي من وإلى إسرائيل، كجزء من إغلاق وطني يهدف إلى منع وصول عدوى فيروس كورونا من الخارج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *