اخر الاخبار

رئيس الحكومة اللبنانية يعتذر للعراق عقب “حادثة الطلاب”

بعد أن أثارت حادثة الطلاب العراقيين في لبنان، جدلاً خلال الساعات الماضية، اضطر رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، اليوم السبت، لتقديم اعتذار رسمي للعراق.

 

رئيس الحكومة اللبنانية يعتذر 

 

ونقلت وسائل إعلام أن رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي اعتذر لنظيره العراقي محمد شياع السوداني لما حصل من إساءة معاملة لعدد من الطلبة العراقيين الدارسين في لبنان.

 

وخلال اتصال هاتفي، أكد ميقاتي اعتذار حكومته وسعيها إلى تذليل العقبات أمامهم وتسهيل معاملات الطلاب العراقيين ومتطلباتهم، معرباً عن أسفه لما حصل.

 

بدوره، أكد السوداني ثقته في مسعى الحكومة اللبنانية لرعاية متطلبات الطلبة العراقيين في لبنان، وقدم شكره لميقاتي لقاء الاهتمام والمتابعة الحثيثة التي أبدتها السلطات اللبنانية.

 

حادثة الطلاب العراقيين 

 

وكان مقطع فيديو يظهر تدافعاً ومشادات كلامية بين عناصر أمن لبنانية وطلاب عراقيين في مبنى وزارة التربية في بيروت أثار موجة من الغضب عبر مواقع التواصل في كل من لبنان والعراق، وردود فعل رسمية في البلدين.

هكذا تعامل الأمن اللبناني مع الطلاب العراقيين أثناء مراجعة وزارة التربية والتعليم في لبنان…هول كل واحد فيهم بيدفع fresh للجامعات ليتعلم بلبنان ! pic.twitter.com/V6SWWoZ9tc

— علاء (@alaa86ala) March 9, 2023

 

ويظهر الفيديو رجل أمن لبناني يصرخ في عدد من الطلاب العراقيين، الذين أتوا لمراجعة أوراقهم في الوزارة، وهو يلوح بقضيب معدني ويهدد بضربهم بينما يحاول تنظيم الطابور المزدحم.

 

وقد استفز مقطع الفيديو كثيرا من العراقيين، الذين استهجنوا أسلوب التعامل مع أبناء بلدهم، كما استنكره أيضاً لبنانيون وصفوا ما حدث بغير المقبول.

 

وبعد الحادثة، ذكرت وكالة الأنباء العراقية أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نعيم العبودي، وجّه الخميس، بتشكيل لجنة وزارية للتوجه إلى لبنان بهدف متابعة شؤون الطلبة العراقيين.

 

كما أعلنت السفارة اللبنانية في بغداد الخميس فتح تحقيق بحادثة التدافع، وقالت في بيان إن “التدافع والتعرض للطلاب والطالبات أمام مبنى وزارة التربية والتعليم العالي في بيروت وبينهم طلاب عراقيون أعزاء، هو أمر مرفوض وبات موضع متابعة وتحقيق على أعلى المستويات من قبل الوزراء والمديرين المعنيين”.

 

ومن جانبها أعلنت الحكومة اللبنانية فتح تحقيق بالحادث ووعدت بمتابعة القضية، ومحاسبة المسؤولين عن الإساءة للطلاب العراقيين.

 

 

رئيس الحكومة اللبنانية رئيس الحكومة اللبنانية يعتذر للعراق عقب “حادثة الطلاب”


المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *