اخر الاخبار

بدعم استخباراتي من بغداد.. تفاصيل عملية عسكرية تركية “وشيكة” بكردستان

كشفت تقارير عن استعدادات للقيام بعملية عسكرية تركية موسعة تستهدف مواقع “حزب العمال الكردستاني” في شمال العراق بدعم استخباراتي من بغداد وأربيل.

وذكرت صحيفة “حرييت” القريبة من الحكومة التركية، الخميس، أن الاستعدادات بدأت لتنفيذ العملية الموسعة عبر جولات من اللقاءات بين المسؤولين الأتراك والعراقيين سواء في بغداد أو في إقليم كردستان تمهيداً للعملية التي ستؤدي إلى إغلاق الحدود التركية العراقية تماما وتضييق الخناق على مسلحي “العمال الكردستاني”.

وأضافت الصحيفة أن المرحلة التمهيدية للعملية العسكرية التركية في شمال العراق تسير بالتزامن مع مباحثات سياسية بشأن سوريا، التي توجد بها “وحدات حماية الشعب” الكردية، التي تعدها أنقرة امتدادا لـ”العمال الكردستاني”.

دعم من بغداد وأربيل

وقال الكاتب في “حرييت” عبد القادر سيلفي، المعروف بقربه من دوائر الحكم في أنقرة، إنه سيتم تنفيذ عملية برية واسعة النطاق في المنطقة التي يجري فيها حاليا تنفيذ عملية “المخلبالقفل”، التي بدأت في أبريل/نيسان 2022 ولا تزال مستمرة.

وأضاف أنه “تم التوصل إلى اتفاق مع الحكومة المركزية في بغداد وحكومة كردستان في أربيل، التي تسيطر عليها عائلة بارزاني، قبل العملية، تتوقع تركيا إغلاقا كاملا لحدودها مع العراق البالغ طولها 378 كيلومترا في وجه الإرهابيين (مسلحو العمال الكردستاني)”.

وتابع سيلفي: أعتقد أن تصريح الرئيس رجب طيب أردوغان بشأن الحدود مع العراق لم يتم تقييمه بشكل كافٍ بسبب المناقشات حول الانتخابات المحلية التي تجرى في تركيا في نهاية مارس/آذار الحالي.

وكان أردوغان أكد في تصريحات عقب ترؤسه اجتماع الحكومة التركية في أنقرة الاثنين، مضي بلاده قدماً في مكافحة الإرهاب، لافتاً إلى أن تركيا أوشكت على إتمام الطوق الذي سيؤمن حدودها مع العراق. وأضاف: “خلال الصيف المقبل سنكون قد قمنا بحل هذه المسألة بشكل دائم”.

وقال سيلفي إن وراء هذا الوعد تجري المفاوضات الدبلوماسية والاستعدادات العسكرية مع العراق.

ولفت إلى أن عمليات “المخلب” انطلقت في 2019، ولا تزال آخر حلقاتها “المخلبالقفل” مستمرة بنجاح منذ 17 أبريل 2022، وفي هذه الأثناء فقدنا بعض جنودنا في 22 و23 ديسمبر/كانون الأول و24 يناير/كانون الثاني الماضيين، في المنطقة التي تمت فيها عمليات “المخلب”.

وأضاف: “وعليه تقرر تنفيذ عملية برية واسعة النطاق وإقامة منطقة آمنة في المنطقة التي تقع فيها القواعد التركية، وتم تحديد الخط الذي يغطي منطقة غارا ليكون حدود المنطقة الآمنة”.

تفاصيل العملية

وأعطى سيلفي بعض التفاصيل عن العملية استنادا إلى مصادره، قائلا: “قبل العملية تم التوصل إلى اتفاق مع بغداد وإدارة أربيل، لتحصين القواعد التركية الدائمة والمؤقتة في شمال العراق، وسيتم القضاء على أوكار الإرهابيين داخل حدود منطقة المخلب بعمليات برية مع إسناد جوي وسيتم إغلاق الحدود البالغ طولها 378 كيلومترا بشكل كامل بعمق 40 كيلومترا كما يجري العمل عليه في سوريا”.

وأضاف: سيتم الوصول إلى الخط الحدودي بما في ذلك منطقة غارا المشهورة بالكهوف، سيتم تدمير كهوف وملاجئ التنظيم الإرهابي (العمال الكردستاني) في غارا، وستوضع تحت السيطرة الدائمة للقوات التركية لمنعه من استخدامها مرة أخرى.

وذكر سيلفي أن القوات التركية ستنفذ العملية، ومن المتوقع أن تقدم حكومتا بغداد وأربيل الدعم الاستخباري وأن تتخذا إجراءات ضد “حزب العمال الكردستاني” في السليمانية وسنجار، مضيفا: “بينما تستعد تركيا للعملية في العراق، سيتم التركيز على الدبلوماسية في سوريا”.

وأشار إلى أن وزير الخارجية هاكان فيدان ورئيس المخابرات إبراهيم كالين موجودان حالياً في واشنطن حيث تعقد اجتماعات الآلية الاستراتيجية التركية الأمريكية، ومن بين القضايا الرئيسية التي يناقشانها مع المسؤولين الأمريكيين العملية التي سيتم تنفيذها في العراق وسوريا.

بدعم استخباراتي من بغداد.. تفاصيل عملية عسكرية تركية “وشيكة” بكردستان

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *