ترندات

كيف تتصرف إذا هاجمك كلب شرس؟

على الرغم من ندرتها، فإن المخاوف من هجمات الكلاب الخطيرة والمميتة تنتشر في الآونة الأخيرة، وإليك نصائح بعض الخبراء لتجنب عضات الكلاب وهجماتها.

وعلى الرغم من أن الوفيات حول العالم بسبب عضات الكلاب، فتنصح عالمة السلوك الحيواني روزي بيسكوبي، بأن «أسوأ شيء يمكنك القيام به إذا كان لديك كلب يندفع نحوك هو الهرب».

وتابعت في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي): «أعلم أن هذا صعب عندما يكون على الأرجح جزءاً من غريزة الهرب لدينا، ولكن الهرب ليس أفضل حل في مواجهة كلب».

وتنصح روزي بعدم الجري؛ لأنه قد يشجع الكلب على مطاردتك، وكذلك الصراخ الذي «يمكن أن يؤدي إلى أن يكون الكلب أكثر افتراساً».

وتقول إن وضع ذراعيك على صدرك سيجعل من الصعب على الكلب أن يعضك أو يعض أكمامك، كما أن منحهم أكبر مساحة ممكنة يمكن أن يتجنب المواجهة.

وعدت عالمة السلوك الحيواني أن أفضل شيء في هذا الموقف هو وضع حاجز بينك وبين الكلب إذا ما اقترب منك بقدر استطاعتك، وتعلق: «إذا استطعت، فاحضر شيئاً ما لتضعه بينك وبين الكلب».

وإذا كنت في الشارع أو في الحديقة، فقد يكون المقعد أو عمود المصباح أو صندوق القمامة بمثابة حاجز مناسب، كما تقول الجمعية الملكية لمنع القسوة على الحيوانات، وإذا كنت تركب دراجة، يمكنك استخدام دراجتك.

وتنصح روزي بأنه «إذا اقترب منك الكلب، فحاول الإمساك بالطوق حول عنقه، إن كان حوله طوق، ولفّها بقوة بحيث تقطع إمدادات الهواء بشكل فعال لحين الابتعاد عنك».

في النهاية، تعتقد روزي في كثير من الحالات أنه «ربما يكون هناك القليل جداً مما يمكن القيام به»؛ لأن تلك الكلاب كانت ستهاجم «بالتأكيد» بغض النظر عن تصرفنا.

وتوافق جين ويليامز، أمينة مجلس سلوك الحيوان والتدريب، على أن خلق مسافة أو وضع حاجز بينك وبين الكلب هو أفضل مسار للعمل، لكنها تعترف بأن الأمر ليس سهلاً.

وسجلت البيانات الرسمية في بريطانيا عام 2022 ما يقارب 22 ألف حالة للهجوم من الكلاب الخارجة عن السيطرة، والتي تسببت في إصابات، في حين تقدر الأرقام الرسمية أن المملكة المتحدة بها نحو 11 مليون كلب، وفقاً لـ«بي بي سي».

وتنصح الجمعية الملكية لمنع القسوة على الحيوانات وهي مؤسسة خيرية تعمل في إنجلترا وويلز على تعزيز الرفق بالحيوان بصد الكلب بدلاً من محاولة الرد.

وتنص إرشادات الجمعية على «حاول أن تحمل شيئاً مثل حقيبة أو حقيبة أو معطف بينك وبين الكلب». وتتابع الجمعية في إرشاداتها: «إذا كنت تعرف أن هناك أشخاصاً على مسافة قريبة فاتصل بهم طلباً للمساعدة، لكن لا تصرخ»، وتردف: «ابقَ على قدميك ولا تحصر نفسك. استمر في المشي ببطء بعيداً، إلى الخلف أو إلى الجانب، مع النظر للأسفل والجانب».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *