اخر الاخبار

السفير المغربي بباكو يُغضب الجزائر بما قاله.. والأخيرة ترد عليه وتطالب الرباط بأمر “ضروري”

شهد اجتماع حركة عدم الانحياز بباكو الأذربيجانية، نقاشاً حاداً بين السفيرين المغربي عمر هلال والجزائري عمار بن جامع، حول قضية الصحراء.

نقاش حاد بين السفيرين المغربي والجزائري

وقالت صحيفة النهار الجزائرية إن السفير المغربي حاول من خلال خطابه في الاجتماع “التهجم على الجزائر”.

وأضافت: “اكتفى بتلميحات غير مباشرة، حاول من خلالها عبثاً الانتقاص من قيمة مواقف بلادنا والتشكيك في مصداقيتها. معيداً أسطوانته المشروخة التي تحمل عدة عناوين منها النزاع المصطنع والصحراء المغربية”.

وتابعت: “الرد لم يتأخر كثيراً وقد جاءه من ممثل الجزائر السفير عمار بن جامع، الذي استهل كلمته بالتذكير بما ورد قبل ذلك على لسان وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج أحمد عطاف، الذي كان قد أشاد بالمواقف المبدئية لحركة عدم الانحياز وتضامنها الثابت مع قضيتي فلسطين والصحراء الغربية”.

الصحيفة أردفت: “في وجه ما تتعرض له من محاولات الطمس والتشويه والتدليس والتغليط، هو ما لم يستسغه المهرج المغربي الذي حاول التفرقة بين القضيتين بحجة أن قضية فلسطين لا تمت بصلة لقضية الصحراء الغربية”.

إلى ذلك، قال السفير الجزائري: “ممثل المغرب الذي ثارت ثائرته لأن الجزائر كانت قد تطرقت في خطابها الذي ألقاه الوزير أحمد عطاف إلى قضية الصحراء الغربية تناسى عن جهل أو عمد أن قضية الصحراء الغربية هي بند قار على جدول أعمال حركة عدم الانحياز”.

وزاد: “مواقف الجزائر الثابتة التي تتماشى تماماً مع عقيدة حركة عدم الانحياز ستبقى على الدوام خير سند لقضيتي الصحراء الغربية وفلسطين، وجميع القضايا العادلة عبر العالم”.

ومضى في القول: “نحن الجزائريون، نعتبر أن هذا واجبنا ونفخر بذلك فخراً كبيراً لأنه جزء من هويتنا و حمضنا النووي”.

واسترسل: “فيما يتعلق بفلسطين، فإن موقف الجزائر معروف من قبل القاصي قبل الداني، ويبقى داعماً للشعب الفلسطيني الأبي الذي يقاسي الاحتلال الإسرائيلي منذ 75 عاماً، الاحتلال الذي دأبت حركة عدم الانحياز على إدانته والمطالبة بإنهائه”.

السفير الجزائري أردف: “في نفس السياق أنه وبالنسبة للصحراء الغربية، فإن موقف الجزائر واضح كذلك ويبقى رافضاً لاحتلال الأراضي الصحراوية من قبل المغرب”.

وأنهى كلامه بالمطالبة بـ”إنصاف الشعب الصحراوي الذي يكافح ببسالة من أجل تحقيق حقه في اختيار مصيره بكل حرية من خلال استفتاء تشرف عليه الأمم المتحدة”، وفق ما نقلت عنه صحيفة النهار الجزائرية.

السفير المغربي بباكو يُغضب الجزائر بما قاله.. والأخيرة ترد عليه وتطالب بلاده بأمر “ضروري”

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *