ترندات

سوناك: ملف “بريكست” لن يُفتح بأي شكل

أكد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، الإثنين، أنه من المستبعد إعادة التفاوض مع الاتحاد الأوروبي بشأن اتفاقية التجارة ما بعد خروج بريطانيا من التكتل (بريكست).

وجاءت تصريحات سوناك، بعد تعهد رئيس حزب العمال المعارض كير ستارمر بالسعي إلى التوصل إلى اتفاق “أفضل بكثير”.

ونقلت وكالة الأنباء البريطانية (بي أيه ميديا) عن بيان للحكومة، الإثنين، أن رئيس الوزراء لن يعيد فتح اتفاقية التجارة والتعاون التي توسطت فيها بروكسل “بأي شكل أو صيغة”.

وجاء الرفض بعدما تعهد رئيس حزب العمال بالسعي إلى علاقة تجارية وثيقة مع الاتحاد الأوروبي، حال فاز حزبه بالانتخابات العامة المقبلة فيما يسعى “لإنجاح البريكست”.

وسوف يجري ستارمر محادثات مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون غداً، الثلاثاء، ومن المتوقع أن تهيمن عليها العلاقات ما بعد البريكست.

وسوف تخضع الاتفاقية التجارية التي وقعها رئيس الوزراء الأسبق بوريس جونسون لأول مراجعة خمسية في عام 2025، على الرغم من أن نطاق المحادثات غير واضح.

وكشف أحدث استطلاع للرأي في بريطانيا، أن نحو 51% من البريطانيين سيصوتون لصالح العودة إلى الاتحاد الأوروبي، إذا ما تم فتح باب التصويت حول هذه القضية، وبيّن الاستطلاع الذي تداولته وسائل الإعلام أن 32% فقط سيتمسكون بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي أو ما يعرف بـ”بريكست”.

ومنذ خروجهم بشكل رسمي من الاتحاد الأوروبي في نهاية عام 2020، والبريطانيون يعتقدون أن الـ “بريكست” هو السبب الرئيس في الأزمات التي تمر بها بلادهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *