اخبار تركيا

الأردن.. السفارة التركية تروج كتابا عن علاقة البلدين المتجذرة

عمان/ ليث الجنيدي/ الأناضول

أقامت السفارة التركية لدى الأردن، فعالية للترويج لكتاب “نظرة لمنطقة الأردن إبان القرن الـ19 على ضوء مجموعة صور قصر يلدز الفوتوغرافية”، يحكي علاقة البلدين المتجذرة.

وجرت الفعالية الأربعاء، في مقر السفارة بالعاصمة عمان، في إطار التبادل الثقافي بين البلدين الذي جرى إقراره بموجب اتفاقية وقعت عام 2019، على أن تقام عام 2020، إلا أن جائحة كورونا حالت دون ذلك.

وأشارت السفارة في بيان، الخميس، تلقت الأناضول نسخة منه، بأن المناسبة أقيمت بمشاركة محدودة، ضمن التدابير الصحية المتبعة لمواجهة الوباء.

وبينت أن المشاركة اقتصرت على بعض السفراء المقيمين في الأردن ومسؤولي وزارة الثقافة والأصدقاء، ومن بينهم وزير الثقافة الأردني السابق محمد أبو رمان.

ولفت البيان، بأن الكتاب يحظى باهتمام كبير، ويتم توزيعه على نطاق واسع عبر السفارة التركية بالمملكة.

من جهته، أوضح مدير المركز الثقافي التركي، جنكيز إر أوغلو، للأناضول أن الكتاب “عبارة عن عرض مصور عن الأردن في القرن الـ19، وهو من تحرير البروفيسورة عايشة ملك أزيغتين”.

وذكر بأن الكتاب نشر برعاية من الرئاسة التركية، وإعداد مركز السلطان عبد الحميد الثاني للبحوث والتطبيقات في جامعة يلدز التقنية.

وأشار، إر أوغلو، أن الهدف من نشره “إطلاع الشعب الأردني على أهمية الصور المنشورة في قصر يلدز، كما يعد خطوة أولى للباحثين عن أرشيف العلاقات بين البلدين”.

و”يلدز” تعني النجمة باللغة التركية، وهو قصر عثماني كبير يقع في الشطر الأوروبي من إسطنبول، جرى بناؤه نهاية القرن الـ19 وبداية القرن الـ20، واتخذه السلطان عبد الحميد الثاني، مقرا بديلا عن قصر “دولمة باهجة”.

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

\

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *