اخبار تركيا

بعد 28 عاماً.. الأذان يصدح في “شوشة” الأذربيجانية

باكو/الأناضول

رُفع الأذان في مدينة “شوشة” الأذربيجانية المُحررة، في إقليم “قره باغ”، بعد 28 عاماً من الإحتلال الأرميني.

وأظهر مقطع فيديو تداولته صفحات التواصل الاجتماعي، الأربعاء، صعود جندي أذربيجاني إلى مئذنة جامع “يوكاري غوفهير آغا” التاريخي في المدينة، ورفع الأذان.

واحتلت أرمينيا مدينة شوشة في 8 مايو/آيار 1992، وهي مدينة ذات أهمية استراتيجية بفضل موقعها الجغرافي في المنطقة، إضافة إلى كونها رمزًا للتاريخ والثقافة الأذربيجانية.

والأحد، أعلن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، تحرير مدينة شوشة الاستراتيجية في إقليم “قره باغ” من الاحتلال الأرميني.

وقال علييف في خطاب للشعب الأذربيجاني، إن “الأذان سيرفع في مدينة شوشة مجددا بعد منعه 28 عاما.

ومساء الإثنين، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، توصل أذربيجان وأرمينيا لاتفاق ينص على وقف إطلاق النار في “قره باغ”، مع بقاء قوات البلدين متمركزة في مناطق سيطرتها الحالية.

فيما أعلن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، أنّ الاتفاق بمثابة نصر لبلاده وأن الانتصارات التي حققها الجيش أجبرت رئيس الوزراء الأرميني على قبول الاتفاق مكرهًا.

وبيّن علييف أن الاتفاق ينص على استعادة بلاده السيطرة على 3 محافظات تحتلها أرمينيا، خلال فترة زمنية محددة وهي كلبجار حتى 15 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري وأغدام حتى 20 من الشهر نفسه، ولاتشين حتى 1 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

بدوره علق باشينيان على الاتفاق بقوله “لم يكن لدي خيار إلا التوقيع عليه” و”القرار الذي اتخذته يستند لتقييم أشخاص على علم بالواقع العسكري على الأرض”.

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.