اخبار تركيا

بلينكن وعلييف يبحثان “قره باغ”

واشنطن / قاسم إيلاري / الأناضول

بحث وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، هاتفيا مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، قضايا عدة بينها إقليم “قره باغ” الأذربيجاني.

وفي بيان، الأربعاء، تطرق المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس إلى الاتصال الهاتفي.

وقال إن بلينكن وعلييف “أكدا على أهمية الشراكة الثنائية بين الولايات المتحدة وأذربيجان وناقشا العديد من القضايا”.

ولفت برايس أن بلينكن جدد تأكيده على أهمية حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

وأضاف أن بلينكن لفت إلى أهمية جهود الرؤساء المشاركين لـ”مجموعة مينسك” التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، حول إيجاد حل سياسي دائم للصراعات في “قره باغ” يعود بالنفع لجميع الناس في المنطقة.

و”مجموعة مينسك” تأسست عام 1992، للوساطة بين أذربيجان وأرمينيا، من أجل تشجيعهما على الحل السلمي لقضية إقليم “قرة باغ”.

وفي 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، أُجبرت أرمينيا على توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار إثر نصر حققته أذربيجان في عمليتها العسكرية التي انطلقت لتحرير إقليم “قره باغ” في 27 سبتمبر/ أيلول من العام نفسه بعد قرابة 3 عقود على احتلاله.

كانت قوات الاحتلال الأرميني دمرت مدنا وقرى وبلدات بالكامل بإقليم قره باغ في تسعينيات القرن الماضي، عقب احتلالها للإقليم ومناطق واسعة في محيطه بعد تهجير سكانها.

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

(function() { var e = document.createElement('script'); e.src="https://connect.facebook.net/tr_TR/all.js"; e.async = true; document.getElementById('fbroot').appendChild(e); }());

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.