اخبار تركيا

تزامناً مع قرع طبول الحرب بين موسكو وكييف.. أردوغان يزور أوكرانيا

اخبار تركيا

كشفت الرئاسة التركية عن زيارة يعتزم الرئيس رجب طيب أردوغان، إجرائها إلى أوكرانيا التي تشهد مؤخراً تصعيداً يتجه إلى الصدام المسلح مع الجارة روسيا.

وصرح إبراهيم قالن، الناطق باسم الرئاسة التركية، بأن الرئيس أردوغان سيجري زيارة رسمية إلىأوكرانياخلال الأسابيع القليلة المقبلة للقاء نظيره زيليسنكي.

جاء ذلك في كلمة له، أمس الثلاثاء، خلال مشاركته عبر اتصال مرئي في ندوة لمؤسسة “سيركل فاونديشن” البريطانية، حول التبعات المحتملة للتوتر الروسي الأوكراني على أوروبا وحلف شمال الأطلسي “ناتو”، قال الناطق

ولم يكشف قالن عن تفاصيل أكثر حول الزيارة التي لم يتضح حتى الآن موعدها.

وأشار إلى الحاجة الماسة للحوار البناء أكثر من أي وقت مضى من أجل الخروج من الأزمة الحالية.

ولفت إلى أن الحوار بين روسيا والعالم الغربي كان قد بدأ حديثا، مشيرا أن احتلال موسكو لشبه جزيرة القرم ألحق أضرارا بذلك الحوار.

وأضاف أن تركيا لا ترغب في اندلاع حرب جديدة، إذ أن العالم شهد حروبا عديدة مؤخرا مثل العراق وسوريا، داعيا روسيا وأوكرانياإلى التهدئة.

وتابع: “الرئيس أردوغان تحدث مع نظيريه الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أجل كيفية إيجاد مخرج للأزمة الراهنة، ودعاهما للاجتماع في تركيا للتباحث حول سبل الحل”.

وكانت الرئاسة الروسية (الكرملين)، قد أكدت في وقت سابق من الأربعاء، على ترحيب موسكو بأية جهود تسهم في إيجاد حلّ للوضع القائم مع أوكرانيا.

وأوضح أن بلاده ترحب أيضاً بتشجيع تركيا أوكرانيا، على تنفيذ التزاماتها المتعلقة باتفاقية مينسك.

ووجهت الدول الغربية اتهامات إلى روسيا بشأن حشد قواتها مؤخرًا بالقرب من الحدود الأوكرانية، وهددت واشنطن بفرض عقوبات على روسيا حال “شنها هجوما” على أوكرانيا.

من جهتها، رفضت روسيا الاتهامات بشأن تحركات قواتها داخل أراضيها، ونفت وجود أي خطط “عدوانية” لديها تجاه أوكرانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.