اخبار عمان

جلالة السُّلطان يتلقى رسالةً خطيّةً من الرئيس التونسي

 

 

◄ توقيع 14 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرامج تنفيذية للتعاون بين عمان وتونس

◄ تأكيد التضامن العُماني التونسي مع الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان الإسرائيلي الغاشم

 

مسقط العُمانية

 

تلقى حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم حفظه الله ورعاه رسالةً خطيّةً من فخامة الرئيس قيس سعيّد رئيس الجمهورية التونسية، تتّصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

وتسلّم الرسالة معالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية خلال استقباله معالي نبيل عمّار وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، مبعوث فخامة الرئيس التونسي وذلك بوزارة الخارجية أمس. وشهدت المقابلة بحث علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين، كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية. حضر المقابلة عددٌ من المسؤولين من الجانبين.

وفي السياق، عُقِدت أمس أعمال الدورة السادسة عشرة للجنة العُمانية التونسية المشتركة على مستوى وزراء خارجية البلدين في النادي الدبلوماسي. وترأس الجانب العُماني معالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي، وزير الخارجية، ومن الجانب التونسي معالي نبيل عمّار وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج.

وأكّد معالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية خلال افتتاح أعمال الدورة متانة العلاقات الأخوية العُمانية التونسية، وحرص القيادتين الحكيمتين على تعزيزها ومواصلة تنميتها في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية والتجارية والاستثماريّة والسياحية، بما يعود بمزيد من المنافع على البلدين ويعزز من مصالحهما المشتركة.

وأعرب معالي نبيل عمّار وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عن ثقته الكبيرة في أن تكون الدورة الحالية نقطة تحول في العلاقات التاريخية بين البلدين وتعكس تطلعاتهما لتعزيز التعاون في مختلف المجالات.

ووقّع الجانبان على 14 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرامج تنفيذية للتعاون بين مختلف القطاعات في البلدين الشقيقين، منها في مجالات النقل البري والمجال الصحي والتقييس والمواصفات والملكية الصناعية وفي مجال الطوارئ وإدارة الأزمات والكوارث الصحية والمجال الثقافي ومجال التأهيل والتدريب الدبلوماسي والدراسات والبحوث ومجال الشؤون الدينية. وأشاد الجانبان في بيان مشترك في ختام أعمال اللجنة بالمستوى المتميز الذي وصلت إليه العلاقات بين البلدين بفضل التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم وأخيه فخامة الرئيس قيس سعيّد حفظهما الله.

وفي شأن التنسيق والتشاور السياسي والتطورات التي تشهدها المنطقة، أكّد الجانبان تضامنهما ووقوفهما مع صمود الشعب الفلسطيني وتضحياته في مواجهة العدوان الإسرائيلي الغاشم، ويؤكدان أهمية قيام المجتمع الدولي بإلزام الاحتلال بوقف عدوانه السافر على الأراضي الفلسطينية، وخرقه للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وبمعاقبة مرتكبي الجرائم تجاه الشعب الفلسطيني الشقيق وضرورة القيام بتحرك عملي فعلي لتمكين الشعب الفلسطيني من استعادة حقوقه المشروعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *