اخبار عمان

1.048 مليار ريال إجمالي اتفاقيات التطوير والشراكة للمرحلة الأولى من “مدينة السلطان هيثم”

◄ 240 مليون ريال لتمويل 3000 قرض إسكاني.. والبنوك تقدم 34 مليون ريال قروضًا منخفضة الفائدة

اخبار عمان فيصل السعدي

وقعت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني مع عدد من الجهات، اتفاقيات التطوير والشراكة للمرحلة الأولى في مدينة السلطان هيثم، وذلك انطلاقًا من التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم حفظه الله ورعاه بضرورة قيام الجهات الحكومية بتعزيز التكاملية فيما بينها والعمل كفريق واحد.



 

وتأتي هذه الاتفاقيات تحقيقًا لأهداف تفعيل الخدمات الأساسية والمشاريع الخدمية بتكاملية للمرحلة الأولى من التنفيذ، وتنفيذ مشاريع المدن الذكية وصولًا بالمدينة إلى مرحلة الاستدامة، وتوفير الخدمات التعليمية والصحية للمرحلة الأولى من التنفيذ، وتسهيل إجراءات اعتماد مشاريع التحول الرقمي والأتمتة، وتبسيط إجراءات اعتماد التراخيص المرتبطة بالمشاريع، وتسريع استخراج إباحات البناء للمطورين العقاريين، وتنفيذ مشاريع الطرق الداخلية للمرحلة الأولى من التنفيذ، وإنشاء عدد من المساجد ومحطات تعبئة الوقود، وتنفيذ خدمات البنية الأساسية لتقنية المعلومات وخدمات الكهرباء والمياه والصرف الصحي وشبكة الري.

وتعزيزًا لتكاملية ومشاركة مختلف القطاعات في بناء المدينة، وقع عدد من الوحدات الحكومية اتفاقيات تطوير وتنفيذ مجموعة من المرافق بتوقيع اتفاقيات تلخصت في:

  • تمويل سنوي من برنامج “إسكان” لمستحقي الزكاة، وتمليك أرضين لمحطتي وقود لصالح مشروع البر والإحسان، وبناء جامع ومجلس عام في حي (12) بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بمبلغ 2 مليون ريال عماني، وبناء 5 مساجد ومجالس عامة في حي (6) و(9) و(10).
  • مركز وطني لصحة المرأة والطفل بسعة 500 سرير بالتعاون مع وزارة الصحة ومؤسسات صحية أخرى بقيمة استثمارية بلغت 90 مليون ريال عماني.
  • مجمع خدمات التأهيل للأشخاص ذوي الإعاقة في حي (8) بمساحة 17 ألف متر مربع للموقع و13 ألف متر مربع للمبنى، بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية بقيمة استثمارية بلغت 6 ملايين ريال عماني.
  • كلية التقنية المتقدمة بالارتباط مع NANYANG TECHNOLOGICAl UNIVERSITY  بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والجامعة الوطنية، تستهدف 1500 طالب، بقيمة استثمارية بلغت 5 ملايين ريال عماني.

أما في اتفاقيات الخدمات والبنية الأساسية، جرى التوقيع على اتفاقية تطوير وتمكين تقنيات المدن الذكية بالتعاون مع وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بلغت قيمتها الاستثمارية 10 ملايين ريال عماني.

تصوير فيصل السعدي (1).JPG

 

فيما جاءت اتفاقيات التطوير العقاري لتطوير الحي (9) والحي (6) للمدينة بالشراكة مع  شركة “أريان العقارية” بتكلفة بلغت 327 مليون ريال عماني، ويقام الحي 9 على مساحة 1,203,082 مترًا مربعًا، والحي (6) على مساحة 1,018,735 مترًا مربعًا، وتطوير الحي (10) للمدينة بالشراكة مع شركة “الأبرار العقارية” بتكلفة بلغت 208 ملايين ريال عماني على مساحة 910,453 مترًا مربعًا.

أما في جانب التمويل، فجاءت اتفاقية تمويل 3000 قرض إسكاني على امتداد مراحل المدينة، ورفع السقف من 60 ألف ريال إلى 80 ألف ريال عماني، بالتعاون مع بنك الإسكان العماني؛ حيث بلغت القيمة الإجمالية للقروض 240 مليون ريال عماني.

واتفاقيات تقديم قروض إسكانية مخفضة بنسبة 3.4%؛ بما لا يقل عن 150 قرضًا من بنك مسقط و100 قرض من كل من: البنك الأهلي، وبنك عمان العربي، والبنك الوطني العماني، وبنك صحار الدولي، وبنك صحار الإسلامي، وبنك ظفار، وبنك العز الإسلامي، وتقدر القيمة الإجمالية للقروض بأكثر من 43 مليون ريال عماني.

تصوير فيصل السعدي (3).JPG

 

أما اتفاقيات الخدمات والبنية الأساسية، فتضمنت تمويل وتنفيذ البنية الأساسية لخدمات الكهرباء والمياه والصرف الصحي وشبكة الري في المرحلة الأولى بالتعاون مع مجموعة “نماء” بتلكفة تقديرية 112 مليون ريال عماني، وتمويل وتنفيذ البنية الأساسية لشبكة النطاق العريض بالتعاون مع الشركة العمانية للنطاق العريض ومجموعة إذكاء والشركة العمانية للأبراج، بتكلفة تقديرية بلغت 5 ملايين ريال عماني. وبهدف تسهيل وتسريع الحصول على إباحات البناء، جرى افتتاح مكتب تراخيص خاص في المشروع، إضافة إلى التعاون الفني مع بلدية مسقط لتنفيذ البنية الأساسية للشوارع والحدائق.

من جهته، قال المهندس سعيد بن عبدالله المنذري الرئيس التنفيذي لمجموعة إذكاء في تصريح خاص لـ”اخبار عمان” إن مشروع مدينة السلطان هيثم من المشاريع المستقبلية التي تحتاج إلى تنسيق مسبق لإنشاء البنية الخاصة بالتكنولوجيا، معربًا عن تقديره في هذا السياق لوزارة الإسكان والتخطيط العمراني.

المهندس سعيد بن عبدالله المنذري الرئيس التنفيذي لمجموعة إذكاء.jpg

 

وأكد المنذري أن مدينة السلطان هيثم تمثل نقطة البداية نحو المدن الذكية بكل مكوناتها؛ سواءً في البنية الأساسية أو البرمجيات والأنظمة المختلفة التي تساعد على انسيابية الحياة ورفاهية العيش، من خلال الاعتماد على تنظيم الطرق وبعض الأنظمة التي تتعلق بإدارة النفايات والطاقة المتجددة، واستخدام جميع التقنيات الحديثة في مثل هذه المدن.

وأشار المنذري إلى أن البنية الأساسية للمدينة سيتم تجهيزها وفق أعلى المستويات، علاوة على أنها تتميز بالقدرة على استيعاب جميع التغيرات المستقبلية في مجالات الذكاء الاصطناعي وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *