اخر الاخبار

خفقان القلب.. هل تعاني من إيقاع غير طبيعي أم مجرد قلق؟

نعلم جميعًا أن خفقان القلب أو تسارع معدل ضربات القلب يحدث عند ممارسة التمارين الشاقة، أو يقفز بشكل مؤقت إذا شعرنا بالخوف المفاجئ، ولكن ماذا لو كنت تعاني من خفقان القلب دون وجود سبب واضح؟ هل هو التوتر والقلق، أم قد يكون مشكلة في قلبك؟

يرتبط خفقان القلب أو عدم انتظام ضربات القلب المصطلح الطبي لمعدل ضربات القلب أو إيقاعه غير الطبيعي أو غير المنتظم بمجموعة من الحالات المحتملة، بعضها قد يكون خطيرًا للغاية وسيحتاج إلى مراقبة وعلاج. 

هل يمكن أن يسبب القلق خفقان القلب؟

يعاني العديد من الأشخاص من خفقان القلب كأحد أعراض القلق ونوبات الهلع، ومن الشائع أن يعاني الأشخاص من خفقان القلب عندما يشعرون بالقلق.

يرجع هذا إلى استجابة الجسم “للقتال أو الهروب”، والتي يمكن أن تحدث في لحظات التوتر الحاد، مما يتسبب في ارتفاع مستويات الكورتيزول والأدرينالين. يمكن لهرمونات التوتر هذه أن تؤدي إلى عدد من الاستجابات الفسيولوجية، بما في ذلك ارتفاع مفاجئ في معدل ضربات القلب.

من الناحية المثالية، يكون هذا مؤقتًا فقط وتتوازن الأمور مرة أخرى، ولكن عندما يتعامل الناس مع التوتر والقلق المستمر أو المزمن، يمكن أن تستمر هذه الحالة معها.

كيف يمكنك معرفة ما إذا كان القلق يؤثر على جسمك؟

إذا كان التوتر أو القلق هو السبب، فمن المحتمل أن تكون هناك مؤشرات أخرى أيضًا، فعندما يعاني الناس من القلق ونوبات الهلع، يصبحون مرتجفين، ومتعرقين، وغثيان، ومتوترين، ومضطربين، ويجدون صعوبة في النوم، وقد يعانون أيضًا من عدم الراحة في البطن.

قد تشعر أيضًا بالتوتر والعصبية بشكل عام، وربما تبدو أكثر نفاد الصبر والانفعال والحاجة للاسترخاء. في بعض الأحيان، من الواضح أنك تحت ضغط ولديك الكثير من المهام، على الرغم من أن القلق ليس له دائمًا سبب خارجي واضح.

تحقق دائمًا من الأشياء

من ناحية أخرى، قد يكون الخفقان ناتجًا عن مرض جسدي، لذلك يجب على أولئك الذين يشعرون بالقلق حقًا طلب المشورة الطبية، ليكونوا في الجانب الآمن.

عندما يتعلق الأمر بأعراض القلب، فمن الأفضل دائمًا فحص الأشياء بشكل صحيح عاجلًا وليس آجلًا. 

وبينما يمكن أن يكون الخفقان مرتبطًا بالتأكيد بالتوتر أو بسبب القلق، فمن غير الممكن معرفة الفرق بين هذا ومشكلة حقيقية في نظم القلب. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *