ترندات

شولتس يقلل من أهمية غياب الصين وروسيا عن قمة الـ 20

قال المستشار الألماني أولاف شولتس، في مقابلة مع إذاعة دويتشلاند فونك بثتها في وقت متأخر أمس الجمعة، إن “القمة المرتقبة لمجموعة العشرين في الهند لا تزال مهمة، على الرغم من غياب روسيا والصين”.

وأضاف أن “مجموعة العشرين لا يزال عليها تقديم مساهمة مهمة والتزام كبير يتعين الوفاء به، خاصة في ظل زيادة أهمية مجموعة بريكس، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا”.

وأوضح شولتس أن البلدان التي لها تاريخ استعماري تتحمل مسؤولية تمكين التنمية في مستعمراتها السابقة. وعرض المستشار الألماني مساعدة المستعمرات السابقة على استغلال مواردها الطبيعية ومعالجتها فيما أسماه “الشراكات العادلة”.

وأعلنت الهند عن قائمة الحضور للقمة التي ستعقد في 9 سبتمبر (أيلول) الجاري، وستضم أبرز الشخصيات ومنهم الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، كما من المتوقع حضور زعماء اليابان وأستراليا وفرنسا وألمانيا، في ظل غياب للرئيس الصيني شي جين بينغ، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي قال إن وزير الخارجية سيرغي لافروف هو الذي سيمثل البلاد.

وستشهد القمة أيضاً حضور الأمين العام للأمم المتحدة، والمديرة العامة لصندوق النقد الدولي، ورؤساء البنك الدولي، ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة الصحة العالمية، وسط إجراءات أمنية مشددة مع انتشار نحو 130 ألفاً من أفراد الأمن في موقع القمة.

يشار إلى أن الهند، التي تتولى الرئاسة الحالية لـ مجموعة العشرين، تسعى للحفاظ على موقف محايد إلى حد كبير إزاء الحرب، وترفض عموماً روسيا مسؤولية الهجوم الذي شنته في فبراير (شباط) من العام الماضي على أوكرانيا، كما تدعو إلى حل دبلوماسي.

أقرأ التالي

2023/09/02 7:48:02 صباحًا

قد يحضره زيلينسكي.. اجتماع لمجلس الأمن حول أوكرانيا

2023/09/02 3:00:09 صباحًا

أكد تواصله مع بازوم.. ماكرون: الوضع في الغابون مختلف عن النيجر

2023/09/02 2:00:39 صباحًا

انقلاب الغابون.. اجتماع أفريقي لبحث الأزمة وواشنطن “تبحث” عن حلول

2023/09/02 1:00:39 صباحًا

مقتل 18 شخصاً في تبادل لإطلاق النار بجنوب إفريقيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *