اخبار تركيا

الطفيلي يشكر أردوغان لدوره في تحرير “قره باغ”

اخبار تركياالأناضول

شكر الأمين العام الأسبق لـ”حزب الله” اللبناني صبحي الطفيلي، الثلاثاء، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على دوره في تحرير إقليم قره باغ الأذربيجاني من الاحتلال الأرميني.

جاء ذلك في تغريدة عبر حسابه على موقع “تويتر”، تعليقا على اتفاق وقف إطلاق النار الموقع بين أذربيجان وأرمينيا الذي ينص على استعادة الأولى 3 محافظات من الإقليم المحتل.

وقال الطفيلي: “الأقصى ينتظر صلاح الدين. الحمد لله الذي لا تنقطع محامده، ثم الشكر للرئيس أردوغان الذي جعله الله سببا لتحرير أهلنا في أذربيجان من الأسر”.

وأضاف مبتهلًا: “الفرحة لأذربيحان، والعقبى إن شاء الله لفلسطين وأهلها”.

وعقب إطلاق الجيش الأرميني النار بكثافة على مواقع سكنية في قرى أذربيجانية في 27 سبتمبر/ أيلول الماضي، أعلنت أنقرة وقوفها بكل قوتها المادية والمعنوية بجانب باكو لصد العدوان الأرميني.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، النصر في المعارك التي خاضها جيش بلاده الاحتلال الأرميني بقره باغ، بعد الإعلان على توقيع اتفاق يقضي بتسليم 3 محافظات محتلة.

وقال علييف إنّ الاتفاق بمثابة نصر لبلاده وأن الانتصارات التي حققها الجيش أجبرت رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان على قبول الاتفاق مكرهًا.

وبيّن علييف أن الاتفاق ينص على استعادة بلاده السيطرة على 3 محافظات تحتلها أرمينيا، خلال فترة زمنية محددة وهي كلبجار حتى 15 نوفمبر/تشرين ثان الجاري وأغدام حتى 20 من الشهر نفسه، ولاتشين حتى 1 ديسمبر/كانون أول المقبل.

بدوره علق باشينيان على الاتفاق بقوله “لم يكن لدي خيار إلا التوقيع عليه” و”القرار الذي اتخذته يستند لتقييم أشخاص على علم بالواقع العسكري على الأرض”.

وتحتل أرمينيا، منذ عام 1992، نحو 20 بالمئة من الأراضي الأذربيجانية، وهي تضم إقليم “قره باغ” و5 محافظات أخرى غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي “آغدام” و”فضولي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *